من مقدمة كتاب ( أحكام المعاملات الشرعية )
تهذيب وتنقيح ومراجعة الأستاذ الدكتور الإمام محمد عبد اللطيف صالح الفرفور
كتب حفظه الله :
... الشريعة هي ماأنزله الله من الحكم والأحكام على لسان رسله الكرام ، وتنقسم إلى قسمين :
قسم يتعلق بكيفية الاعتقاد ويسمى أصلياً واعتقادياً ، وهو ما يبحث فيه عن معرفة الله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر، ودوّنوا له علم الكلام .
وقسم يتعلق بكيفة الأعمال ، ويسمى فرعياً وعملياً ، وقد دوّنوا له علم الفقه ،
وعرّفوه بأنه :
( هو العلم بالأحكام الشرعية العلمية المكتسبة من أدلتها التفصيلية ) .
وهذا القسم ينقسم إلى قسمين :
قسم يتعلق بأمور الآخرة ؛ وهو العبادات
وقسم يتعلق بأمور الدنيا وهو على سبيل الإجمال ثلاثة أنواع : المعاملات ،
والأحوال الشخصية ،
والعقوبات ،
والقسم الأول من هذه الثلاثة هو موضوع الكتاب .
والأحكام الشرعية نوعان : تكليفية ووضعية ؛
فالتكليفية هي التي كلف الله بها عباده ، وأنواعها سبعة : الوجوب ، والفرضية ، والندب، والتحريم، والكراهة التحريمية ، والكراهة التنزيهية ، والتخيير أو الإباحة .
والوضعية جعل الشي سبباً ، أو شرطاً ، أو مانعاً ، أو صحيحاً , أو فاسداً، أو باطلاً ، أو عزيمةً ، أو رخصةً .
والمصادر التي تؤخذ منها تلك الأحكام هي :
الكتاب ، والسنة ، والإجماع ، والقياس ، والاستحسان ،
فالكتاب : هو القرآن الكريم .
والسنة : هي كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قولاً ، أو فعلاً ، أو تقريراً .
والإجماع : هو اتفاق الأمة الإسلامية على أمر .
والقياس : هو إلحاق حكم ليس له نص صريح في أحد الأصول السابقة بحكم له نص صريح في أحدها لاشتراكهما في علة الحكم .
والاستحسان : مبني على القاعدة : ( أن كل أصل شرعي لم يشهد له نص معين وكان ملائماً لتصرفات الشرع ومأخوذ معناه من أدلته فهو صحيح يبنى عليه ويرجع إليه إذا كان ذلك الأصل بمجموع أدلته مقطوعا به ) ...
كتب حفظه الله :
... الشريعة هي ماأنزله الله من الحكم والأحكام على لسان رسله الكرام ، وتنقسم إلى قسمين :
قسم يتعلق بكيفية الاعتقاد ويسمى أصلياً واعتقادياً ، وهو ما يبحث فيه عن معرفة الله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر، ودوّنوا له علم الكلام .
وقسم يتعلق بكيفة الأعمال ، ويسمى فرعياً وعملياً ، وقد دوّنوا له علم الفقه ،
وعرّفوه بأنه :
( هو العلم بالأحكام الشرعية العلمية المكتسبة من أدلتها التفصيلية ) .
وهذا القسم ينقسم إلى قسمين :
قسم يتعلق بأمور الآخرة ؛ وهو العبادات
وقسم يتعلق بأمور الدنيا وهو على سبيل الإجمال ثلاثة أنواع : المعاملات ،
والأحوال الشخصية ،
والعقوبات ،
والقسم الأول من هذه الثلاثة هو موضوع الكتاب .
والأحكام الشرعية نوعان : تكليفية ووضعية ؛
فالتكليفية هي التي كلف الله بها عباده ، وأنواعها سبعة : الوجوب ، والفرضية ، والندب، والتحريم، والكراهة التحريمية ، والكراهة التنزيهية ، والتخيير أو الإباحة .
والوضعية جعل الشي سبباً ، أو شرطاً ، أو مانعاً ، أو صحيحاً , أو فاسداً، أو باطلاً ، أو عزيمةً ، أو رخصةً .
والمصادر التي تؤخذ منها تلك الأحكام هي :
الكتاب ، والسنة ، والإجماع ، والقياس ، والاستحسان ،
فالكتاب : هو القرآن الكريم .
والسنة : هي كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قولاً ، أو فعلاً ، أو تقريراً .
والإجماع : هو اتفاق الأمة الإسلامية على أمر .
والقياس : هو إلحاق حكم ليس له نص صريح في أحد الأصول السابقة بحكم له نص صريح في أحدها لاشتراكهما في علة الحكم .
والاستحسان : مبني على القاعدة : ( أن كل أصل شرعي لم يشهد له نص معين وكان ملائماً لتصرفات الشرع ومأخوذ معناه من أدلته فهو صحيح يبنى عليه ويرجع إليه إذا كان ذلك الأصل بمجموع أدلته مقطوعا به ) ...
Daripada Muqaddimah Kitab : (
Ahkam Mu`amalat Asy-Syar`iyyah )
Tahzib, Tanqih, dan ulang kaji oleh Prof. DR. Muhammad Abdul
Latif
Shalih Al-Furfur, penulisnya, semoga selalu dalam lindungan Allah.
Syariat merupakan Apa sahaja yang telah diturunkan oleh Allah
Daripada hukum dan Ahkam melalui lisan Rasulnya yang mulia, dan
dibahagi
Menjadi dua pembahagian :
Pembahagian yang berkaitan dengan tatacara i`tiqad dan dinamakan
juga
Dengan Asal, dan I`tiqad, ianya membahas tentang ma`rifat kepada Allah
Dan para malaikatnya dan kitab-kitabnya dan Rasul-rasulnya, dan
hari
Akhirat, maka telah dikarang untuknya itu ilmu Kalam.
Dan Pembahagian kedua yang berkaitan dengan perbuatan, dan
dinamakan
Juga dengan far`an( cawangan) dan amaliyan, maka telah dikarang bagi nya itu
Ilmu Feqah ( Fiqih )
Dan diberikan pengertian untuknya itu :
( Ilmu yang berkaitan dengan hukum hakam syariat sehari-hari yang
diperoleh
Daripada Dalil yang teperinci )
Dan ianya juga dibahagi menjadi dua bahagian :
bahagian yang berkaitan dengan Urusan-urusan akhirat, yang
Dinamakan juga dengan ibadat.
Dan bahagian yang lain yang berkaitan dengan urusan-urusan dunia
Dan pembahagiannya secara umum kepada tiga : Mu`amalat, Ahwal
Syakhsiah,
Uqubat ( denda )
Tidak ada komentar:
Posting Komentar