Selasa, 08 Juli 2014

SELIBES SEKOLAH RENDAH



Q


 













دليل المنهج الدراسيّ
لِلْمَدَارِسِ  الإِسْلاَمِيَّةِ الاِبْتِدَائِيَّة
التَابِعَةُ لِلحِزْبِ الإِسْلَامِيّ بِمَالِيْزِيَا
 
لمادة الفقه
المرحلة الأولى من الدراسة

       المهارات في هذه المرحلة :
أعدها :
إدارة التربية والتعليم
لجنة التربية وديوان العلماء
 
يتمكن كل من الطلاب والطالبات من :
®  الاستماع إلى الأصوات والألفاظ التي تدل على الأعيان والمعاني المتعلقة بها وفهمها فهما جيدا
®       النطق بما يسمعه وحفظه
®       Octagon: 1الفهم للعبارات المتعلقة بالموضوع المدروس
®       القراءة لما درسه من الدرس بتصويب مخارج الحروف .
®       الكِتَابَةُ لِحُرُوفِ الدَرْسِ وَكَلِمَاتِهِ وَعِبَارَاتِهِ بِتَصْوِيْبِ كُلِّ مِنْهَا .
®       التَعْبِيْرُ عَمَّا دَرَسَهُ مِنْ الدَرْسِ بِأُسْلُوْبِهِ الخَاصِ .


       المُحْتَوِيَّاتُ :
®       الصَفُّ الأَوَّلُ :
المَنْهَجُ
المُحْتَوِى
المُلَاحَظَةُ
2.3.1.5





























































































































































































































التَدْرِيْبَاتُ العَمَلِيَّةُ عَنْ الأُمُورِ الآتِيَّة :

           ‌أ-  الوُضُوءُ :
1)   تَعْرِيْفُهُ :
í  الوُضُوءُ هُوَ اسْتِعْمَالُ المَاءِ فِي أَعْضَاءٍ مَخْصُوْصَةٍ لِلصَّلاَةِ وَلِقِرَاءَةِ القُرْآنِ وَلِغَيْرِهِمَا مِن العِبَادَاتِ .
í  لِمَنْ يُرِيْدُ أَن يُقِيْمَ الصَّلاَةَ فَعَلَيْهِ الوُضُوءُ
í    فَالوُضُوْءُ شَرْطٌ لِصِحَّةِ الصَّلاَةِ
í  فَمَنْ صَلَّى وَلَيْسَ لَهُ وُضُوْءٌ فَلاَ تَصِحُّ صَلاَتُهُ
í    فَلِلْوُضُوْءِ فُرُوْضٌ وَسُنَنٌ .

2)   فُرُوْضُ الوُضُوْءِ
í    وَفُرُوْضُ الوُضُوْءِ سِتَّةٌ :
1- النِيَّةُ
2- وَغُسْلُ الوَجْهِ
3- وَغُسْلُ اليَدَيْنِ إِلَى المِرْفَقَيْنِ
4- وَمَسْحُ بَعْضَ الرَأْسِ
5- وَغُسْلُ الرِّّجْلَيْنِ مَعَ الكَعْبَيْنِ
6- وَالتَّرْتِيْبُ .

3)   سُنَنُ الوُضُوْءِ :
í    سُنَنُ الوُضُوْءِ كَثِيْرَةٌ وَهِيَ :
1-       السُوُاْكٌ
2-       وَالتَّسْمِيَّةُ
3-  وَغُسْلُ الكَفَّيْنِ قَبْلَ إِدْخَالِهِمَا الإِنَاءِ ثَلاَثًا
4-       وَالمَضْمَضَةُ
5-       وَالاِسْتِنْشَاقُ
6-       وَمَسْحُ جَمِيْعِ الرَأْسِ
7-  وَمَسْحُ أُذُنَْهِ ظَاهِرُهُمَا وَبَاطِنُهُمَا،
8-       وَمَسْحُ الرَقَبَةِ ،
9-       وَتَخْلِيْلُ اللحية الكثة
10- وَتَقْدِيْمُ غُسْلِ اليُمْنَى عَلَى اليُسْرَى
11- وَالتِّكْرَارُ ثَلاَثًا فِي المَغْسُوْلِ وَالمَمْسُوْحِ المَفْرُوْضِ وَالمَسْنُوْنِ،
12- وَالمُوَالاَةُ

4)   كَيْفِيَّةُ الوُضُوءِ :
í  لِمَنْ يُرِيْدُ الوُضُوْءَ أَنْ يَنْوِيَ رَفعَ الحَدَثِ أَوْ اسْتِبَاحَةُ الصَّلاَةِ عِنْدَ غُسْلِ الوَجْهِ .
í  وَيَقُوْلُ مَثَلاً : " نَوَيْتُ رَفَعَ الحَدَثِ الأَصْغَرِ ِللهِ تَعَالَى "
í  وَيَغِسُل يَدَيْهِ إِلىَ مِرْفَقَيْهِ ثَلاَثًا ، يَْدَأُ بِالْيَدِ اليُمْنَى .
í    ثُمَّ يَمْسَحُ بَعْضَ الرَّأْسِ أَوْ جَمِيْعَهُ ثَلاَثًا
í  ثُمَّ يَغْسِلُ قَدَمَيْهِ إِلَى كَعْبَيْهِ ثَلاَثًا ، كَذَلِكَ يَبْدَأُ بِالرِّجْلِ اليُمْنَى .
í  ثُمَّ التَّرْتِيْبُ وَالمُرَادُ بِالتَّرْتِيْبِ هَُوَ أَنْ يَبْدَأَ بِغُسْلِ الوَجْهِ مَقْرُوْنًا بِالنِيَّةِ ثُمَّ اليَدَيْنِ ثُمَّ مَسْحُ الرَأْسِ ثُمَّ غُسْلُ الرِّجْلَيْنِ  .
í  وَيَقُوْلُ بَعْدَ الفِرَاغِ : أَشْهَدُ أَن لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهَ وَحْدَهُ لاَ شَرِيْكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ ، اللّهُمَّ اجْعَلْنِي مِن التَوَّابِيْنَ ، وَاجْعَلْنِي مِن المُتَطَهِّرِيْنَ ، وَاجْعَلْنِي مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِيْنَ .

  ‌ب-     الصَّلَوَاتُ المَفْرُوْضَةُ :
1)   وُجُوْبُ الصَّلاَةِ :
í  فَرَّضَ اللهُ عَلَى المُسْلِمِيْنَ خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي اليَوْمِ وَاللَيْلَةٍ
í  وَتَجِبُ الصَّلاَةُ عَلَى المُكَلَّفِ مِن المُسْلِمِيْنَ وَالمُسْلِمَاتِ
í    وَالصَّلاَةُ لِلْمُسْلِمِيْنَ عِمَادُ الدِّيْنِ
í    مَنْ أَقَامَهَا فَقَدْ أَقَامَ الدِّيْنَ
í    وَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ هَدَمَ الدِّيْنَ .

2)   المُكَلَّفُ :
í  المُكَلَّفُ هُوَ مَنْ يَجِبُ عَلَيْهِ أَدَاءُ أَوَامِرِ اللهِ وَاجْتِنَابِ نَوَاهِْيهِ بِثَلاَثَةِ شُرُوْطٍ : الإِسْلاَمُ وَالبُلُوْغُ وَالعَقْلُ
í  فَلاَ تَجِبُ الصَّلاَة عَلَى مَنْ لَمْ يَدْخُلْ فِي الإِسْلاَمِ
í    وَمَنْ لَمْ يَدْخُلْ فِي الإِسْلاَمِ فَهُوَ كَافِرٌ
í    وَلاَ تَِجِبُ الصَّلاَةُ عَلَى صَغِيْرٍ
í    وَلاَ تَجِبُ الصَّلاَةُ عَلَى مَجْنُوْنٍ

3)   أَحْكَامُ المُكَلَّفِ :
í  لِلْمُكَلَّفِ خَمْسَةُ أَحْكَامٍ : الوُجُوْبُ وَالنَّدْبُ وَالتَحْرِيْمُ وَالكَرَاهَةُ وَالإِبَاحَةُ.
í  فَتَجِبُ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالزَّكَاةُ وَالصَّوْمُ وَغَيْرُ ذَلِكَ مِن الوَاجِبَاتِ .
í  وَيَنْدُبُ لَهُ النَوَافِلِ مِن الصَّلَوَاتَ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِن المَنْدُوْبَاتِ .
í  وَيَحْرُمُ عَلَيْهِ شُرْبُ الخَمْرِ وَالزِّنَا وَالسِّرْقَةِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِن المَحْرَمَاتِ
í  وَيُكْرَهُ عَلَيْهِ التَّدْخِيْنُ وَأَكْلُ البَصَلِ وَكَثْرَةُ الأَكْلِ وَغَيْرُ ذَلِكَ مِن المَكْرُوْهَاتِ .
í  وَيُبَاحُ لَهُ النَّوْمُ وَالرَّاحَةُ وَالأَكْلُ وَغَيْرُ ذَلِكَ مِن المُبَاحَاتِ .

4)         خَمْسُ صَلَوَاتٍ :
í  فَرَضَ اللهُ عَلَى المُسْلِمِيْنَ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي اليَوْمِ وِاللَيْلَةِ
í    وَهَذِهِ الصَّلَوَاتِ المَفْرُوْضَةِ هِيَ : صَلاَةُ الظُّهْرِ وَصَلاَةُ العَصْرِ وَصَلاَةُ المَغْرِبِ وَصَلاَةُ العِشَاءِ وَصَلاَةُ الصُّبْحِ.

5)         رَكَعَاتُ الصَّلاَةِ :
í  لِلصَّلَوَاتِ المَفْرُوْضَةِ رَكَعَاتٌ حَسَب أََنْوَاعِهَا .
í    فَصَلاَةُ الظُّهْرِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ
í    وَصَلاَةُ العَصْرِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ
í    وَصَلاَةُ المَغْرِبِ ثَلاَثَ رَكَعَاتٍ
í    وَصَلاَةُ العِشَاءِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ
í    وَصَلاَةُ الصُّبْحِ رَكَعَتَانِ .

6)   أَوْقَاتُ الصَّلاَةِ :
í  يَجِبُ عَلَى المُكَلَّفِ خَمْسَ صَلَوَاتَ فِي اليَوْمِ وَاللَيْلَةِ
í  وَهِيَ : صَلاَةُ الظُّهْرِ وَالعَصْرِ وَالمَغْرِبِ وَالعِشَاءِ وَالصُّبْحِ .
í    فَلِتِلْكَ الصَّلَوَاتِ أَوْقَاتٌ
í  فَوَقْتُ صَلاَةِ الظُّهْرِ هُوَ زِيَادَةُ الظُلِّ بَعْدَ اسْتِوَاءِ الشَّمْسِ إِلَى جِهَّةِ المَغْرِبِ.
í    وَوَقْتُ العَصْرِ زِيَادَةُ ظُلِّ المَثَلِ.
í    وَوَقْتُ المَغْرِبِ غُرُوْبُ الشَّمْسِ
í  وَوَقْتُ العِشَاءِ غُُرُوْبُ الشَفَقِ الأَحْمَرِ فِي الأُفُقِ .
í    وَوَقْتُ الصُّبْحِ طُلُوْعُ الفَجْرِ الثَّانِي .

‌ج-      حِفْظٌ مَا يَقْرَأُ فِي الصَّلاَةِ :
مَا يَقْرَأُ فِي الصَّلاَةِ مَعَ ذِكْرِ أَفْعَالِهَا :
í أَنْ يَقْرَأَ  المُصَلِّي فِي صَلاَتِهِ الأَذْكَارِ أَوْ القِرَاءَاتِ الآتِيَةِ :
÷  { اللهُ أَكْبَرُ } عِنْدَ تَكْبِيْرَةِ الإِحْرَامِ.
÷ { وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّموَاتِ وَالأَرْضِ حَنِيْفًا مُسْلِمًا وَمَا أَنَا مِن المُشْرِكِيْنَ . إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي ِللهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ لاَ شَرِيْكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِن المُسْلِمِيْنَ } بَعْدَ تَكْبِيْرَةِ الإِحْرَامِ .
÷ {أَعُوْذُ بِاللهِ مِن الشَّيْطَانِ الرَّجِْمِ} بَعْدَ دُعَاءِ الاِسْتِفْتَاحِ .
÷ { بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيْمِ ؛ الحَمْدُ ِللهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ ؛ الرَّحْمنِ الرَّحِيْمِ ؛ مَالِكِ يَوْمِ الدِّيْنِ ؛ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِيْنُ؛ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيْمَ ؛ صِرَاطَ الَّذِيْنَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ المَغْضُوْبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّيْنَ . آمِيْنَ . } بَعْدَ التَّعَوُّذِ .
÷ { سُبْحَانَ رَبِيَ العَظِيْمِ } ثَلاَثَ مَرَّاتٍ عِنْدَ الرُّكُْوْعِ .
÷ { سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ } فِي ارْتِفَاعِهِ لِلاِعْتِدَالِ
÷ { رَبَّنَا لَكَ الحَمْدُ } عِنْدَ الاِسْتِوَاءِ قَائِمًا .
÷ { اللّهُمَّ اهْدِنِي فِيْمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيْمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيْمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيْمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فَإِنَّكَ تَقْضِي وَلاَ يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لاَ يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، فَلَكَ الحَمْدُ عَلَى مَا قَضَيْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوْبُ إِلَيْكَ ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ } فِي قُنُوْتِهِ بَعْدَ الرَّفْعِ مِن الرُّكُوْعِ فِي الرَّكَعَةِ الثَّانِيَّةِ مِن الصُّبْحِ .
÷ { سُبْحَانَ رَبِيَ الأَعْلَى } ثَلاَثًا فِي سُجُوْدِهِ .
÷ { رَبِّ اغْفِرْلِي ، وَاْرَحْمِني وَاجْبُرْنِي وَارْفَعْنِي وَارْزُقْنِي وَاهْدِنِي وَعَافِنِي وَاعْفُ عَنِّي } فِي الجُلُوسِ بَيْنَ السَجْدَتَيْنِ .
÷ { سُبْحَانَ رَبِيَ الأَعْلَى } فِي السَّجْدَةِ الثَّانِيَّةِ .
÷ { التَّحِيَّاتُ المُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَيِّبَاتُ ِللهِ ، السَّلاَمُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ ، السَّلاَمُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِيْنَ، أَشْهَدُ أَن لاَ إِلهَ إِلاَّ الله ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُوْلُ اللهِ } فِي التَشَهُّدِ .
÷ { اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ } بَعْدَ التَشَهُّدِ
÷ عِنْدَ التَسْلِيْمِ { السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ } عَن يَمِيْنِهِ { السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ } عَن يَسَارِهِ .




  ‌د-  تَصْوِيْبُ الأَفْعَالِ وَالقِرَاءَاتِ فِي الصَّلاَةِ :
بِمَعْرِفَةِ كَيْفِيَّةِ الصَّلاَةِ :
í أَنْ يَنْوِي المُصَلِّي عِنْدَ تَكْبِيْرَةِ الإِحْرَامِ بِأَنْ يَقُوْلَ فِي نَفْسِهِ مَثَلاً : أُصَلِّي فَرْضَ الظُّهْرِ ِللهِ تَعَالَى
í وَأَن يَقُوْلَ فِي تَكْبِيْرَةِ الإِحْرَامِ : اللهُ أَكْبَرُ
í وَبَعْدَ التَكْبِيْرِ يَسْتَحِبُّ أَنْ يَدْعُو دُعَاءَ الاِسْتِفْتَاحِ كَمَا ذُكِرَ .
í    وَيَسْتَحِبُّ لَهُ أَنْ يَتَعَوَّذَ بَعْدَ الدُّعَاءِ .
í    ثُمَّ يَقْرَأُ الفَاتِحَةَ .
í يَسْتَحِبُّ لَهُ أَن يُكَبِّرَ لِلرُّكُوْعِ وَيَرْكَعَ وَيَقُوْلَ كَمَا ذُكِرَ عِنْدَ الرُّكُوْعِ  ثَلاَثَ مَرَّاتٍ.
í وَيَسْتَحِبُّ لَهُ أَنْ يَقُوْلَ فِي ارْتِفَاعِهِ لِلاِعْتِدَالِ : سمَعِ َاللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ . فَإِذَا اسْتَوَى قَائِمًا قَالَ : رَبَّنَا لَكَ الحَمْدُ.
í وَيَسْتَحِبُّ لَهُ بَعْدَ الرَّفْعِ مِن الرُّكُوْعِ فِي الرَّكَعَةِ الثَانِيَّةِ مِن الصُّبِْحِ القُنُوْتَ.
í ثُمَّ يُكَبِّرُ لِلسُّجُوْدِ وَيَقُوْلُ فِي سُجُوْدِهِ كَمَا ذُكِرَ ثَلاَثًا .
í ثُمَّ يُكَبِّرُ لِلجُلُوْسِ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ وَيَقُوْلُ فِي جُلُوْسِهِ كَمَا ذُكِرَ

í ثُمَّ يُكَبِّرُ لِلسُّجُوْدِ سَجْدَةً ثَانِيَّةً  وَيَقْرَأُ مِثْلَ الأُوْلَى .
í وَيَتَشَهَّدُ عِنْدَ قُعُوْدِهِ لِلتَّشَهُّدِ وَيَقُوْلُ كَمَا ذُكِرَ .
í وَيُصَلِّي عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ كَمَا ذُكِرَ.
í ثُمَّ يَأتِي بِالسَّلاَمِ عَن يَمِيْنِهِ وَعَنْ يَسَارِهِ وَيَقُوْلُ كَمَا ذُكِرَ .














í          فَالَّذِيْ يَتَكَلَّمَ فِي صَلاَتِهِ تَُبْطِلُ صَلاَتُهُ
í          وَالَّذِي يَعْمَلُ كَثِيْرًا كَالمَشْيِ وَالأَخَذِ وَالرَقْصِ تُبْطِلُ صَلاَتُهُ .
í          وَالَّذِي يُحْدِثُ فِي صَلاَتِهِ كَخُرُوْجِ الرِّيْحِ مِنْ دُبُرِهِ تُبْطِلُ صَلاَتُهُ
í          وَالَّذِي وَقَعَتْ نَجَاسَةٌ فِي ثَوْبِهِ أََوْ فِي بَدَنِهِ تُبْطِلُ صَلاَتُهُ
í          وَالَّذِيْ تَنْكَشِفُ عَوْرَتُهُ تُبْطِلُ صَلاَتُهُ
í          وَالَّذِي يَسْتَدْبِرُ القُبُلُ القِبْلَةِ تُبْطِلُ صَلاَتُهُ وَالَّذِي يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ تُبْطِلُ صَلاَتُهُ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar