إمام ربَّاني
من صوفية الفقهاء
.
.
.
نص مشاركة ثقافية في شخصية الإمام أبي الحسن الشاذلي رحمه الله ورضي عنه
بسم الله الرحمن الرحيم
سررتُ بما قرأته في كتابات السادة الباحثين في الإمام أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه على صفحات المنبر السَيَّار المسمى اليوم (بالفيسبوك) ، وأنعشتني سيرة الربانيين وإمامنا أبو الحسن من كبارهم ، وهذا النَّفَس الرحماني هو الذي يجب أن يسود اليوم لأنه الجامع بين مقولات الشريعة
.
.
.
نص مشاركة ثقافية في شخصية الإمام أبي الحسن الشاذلي رحمه الله ورضي عنه
بسم الله الرحمن الرحيم
سررتُ بما قرأته في كتابات السادة الباحثين في الإمام أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه على صفحات المنبر السَيَّار المسمى اليوم (بالفيسبوك) ، وأنعشتني سيرة الربانيين وإمامنا أبو الحسن من كبارهم ، وهذا النَّفَس الرحماني هو الذي يجب أن يسود اليوم لأنه الجامع بين مقولات الشريعة
المطهَّرة ، والطريقة المباركة ، والحقيقة المشرَّفة ،
فالشريعة أقواله صلى الله عليه وآله وصحبه ، والطريقة أفعاله صلى الله عليه وآله
وصحبه ، والحقيقة أحواله صلى الله عليه وآله وصحبه ، فالإمام ضبط التصوف الإسلامي
بضوابط الشريعة و العقيدة المنجية عقيدة أهل الحق ، عقيدة أهل الجنة ، وردَّ
التصوف الإسلامي الى ينابيعه الأولى وأتم الطريق من بعده خلفاؤه رضي الله عنهم ومن
أراد التوسع فليرجع الى كتاب : ( لطائف المنن في مناقب أبي العباس المرسي وشيخه
أبي الحسن) للعارف بالله ابن عطاء الله السكندري ثمرة الطريقة الشاذلية الشريفة
وأحد كبار أعلامها رضي الله عنه .
وما أحوجنا اليوم في هذا العصر الى أنفاس هؤلاء الروحانيين من المربين الدَّالين على الله بأحوالهم قبل أقوالهم ويُعجبني في هذا كتاب أستاذنا أبي الحسن النَّدوي (ربانية لا رهبانية) حيث استشهد في أوله بقول الشاعر العربي :
أَقِلُّوا عليهم لا أباً لأبيكمُ * من اللوم أو سُدُّوا الفراغ الذي سَدُّوا
أقول : سينقضي وقت طويل قبل أن يكتشف الناس أيَّ كنز ضَيَّعوه يوم أداروا ظهورهم للتصوف الرباني الإسلامي النقي تصوف السلف الصالح و القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية رضي الله عنهم .
أنا أَصْبو الى شاذلية واعية متبصِّرة مستمَدة من روحانية إمامها الشيخ أبي الحسن وإمام هذه الأمة و نَبيَّها و رسولها الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وصحبه و مَنْ بينهما و بعدهما من الربانيين مع كل إكباري لسائر أئمة الهدى من المربين و العارفين ...
( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله و المؤمنون ثم تُردون الى عالِم الغيب و الشهادة فيُنبَّئُكم بما كنتم تعملون *) صدق الله العظيم &
ملحوظة مهمة : أقول :
خير ما كُتب عن الإمام أبي الحسن في هذا العصر كتاب أستاذنا الدكتور العلامة الشيخ / عبد الحليم محمود شيخ الأزهر رحمه الله ورضي عنه في كتابه القيم (المدرسة الشاذلية الحديثة) المطبوع بمصر .فلينظر.
وكتب
الأستاذ الدكتور محمد عبد اللطيف صالح الفرفور الحسني
31/3/2012 م
وما أحوجنا اليوم في هذا العصر الى أنفاس هؤلاء الروحانيين من المربين الدَّالين على الله بأحوالهم قبل أقوالهم ويُعجبني في هذا كتاب أستاذنا أبي الحسن النَّدوي (ربانية لا رهبانية) حيث استشهد في أوله بقول الشاعر العربي :
أَقِلُّوا عليهم لا أباً لأبيكمُ * من اللوم أو سُدُّوا الفراغ الذي سَدُّوا
أقول : سينقضي وقت طويل قبل أن يكتشف الناس أيَّ كنز ضَيَّعوه يوم أداروا ظهورهم للتصوف الرباني الإسلامي النقي تصوف السلف الصالح و القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية رضي الله عنهم .
أنا أَصْبو الى شاذلية واعية متبصِّرة مستمَدة من روحانية إمامها الشيخ أبي الحسن وإمام هذه الأمة و نَبيَّها و رسولها الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وصحبه و مَنْ بينهما و بعدهما من الربانيين مع كل إكباري لسائر أئمة الهدى من المربين و العارفين ...
( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله و المؤمنون ثم تُردون الى عالِم الغيب و الشهادة فيُنبَّئُكم بما كنتم تعملون *) صدق الله العظيم &
ملحوظة مهمة : أقول :
خير ما كُتب عن الإمام أبي الحسن في هذا العصر كتاب أستاذنا الدكتور العلامة الشيخ / عبد الحليم محمود شيخ الأزهر رحمه الله ورضي عنه في كتابه القيم (المدرسة الشاذلية الحديثة) المطبوع بمصر .فلينظر.
وكتب
الأستاذ الدكتور محمد عبد اللطيف صالح الفرفور الحسني
31/3/2012 م
Dari Keterpujian al-Allamah al-Sayyid al-Shaikh DR. Muhammad Abu Yasir
`Abidin R.A semoga Allah membalas jasa beliau atas Risalah Ibnu `Abidin dan
pengaruhnya dalam Feqah – Risalah Doktor bagi guru kami al-Imam al-Ustaz
al-Duktur Muhammad Abdul Latif Shalih al-Furfur al-Hasani
Pertanyaan
Saudari ( soalan ) text fatwa
Saudari ( M.s ) Bertanya : Wahai guru kami yang mulia aku meminta bantuan
mu , Saya ingin menghadirkan diri dalam solat,
bagaimana caranya ?
Aku mengatakan wabillahi taufiq
بسم الله
الرحمن الرحيم
Saudari yang
berimaan( N. S )
Assalamu`alaikum
Wr. WB
Aku merasa
senang sekali dengan pertanyaanmu, menandakan kamu berusaha untuk menghadirkan
hati dalam solat, kerana ia merupakan rukun agama dan tiangnya, ini menunjukkan
terhadap iman kamu dan ketakutan kamu kepada Allah azza wajalla dan mencintai
keredhaannya.
Disana terdapat penawar secara langsung dan penawar tidak secara
langsung :
1- Penawar secara langsung iaitu : Kamu berjalan selepas subuh agak
mulai terang ketempat perkuburan dengan suami kamu, atau dengan mahram jika
sekiranya kamu belum menikah , coba kamu pandang meraka yang sama dengan kita
dalam kehidupan dunia ini, mereka makan dan minum, dimana mereka sekarang ?
Adakah kita ada
sebuah jaminan ( Saykortah ) kita akan hidup hingga hari kiamat ?
Sekiranya
malaikat Malik-Maut datang, dan kita dalam keadaan meninggalkan solat dalam keadaan
yang bermalas-malasan,
adakah kita
termampu untuk mengusirnya supaya diakhirkan kematian kita satu hari lagi,
sehingga kita dapat solat walaupun lima waktu sekalipun ?
Allah
menciptakan kita dan memberikan kita nikmat yang banyak yang kita tak
dapat menghitungnya, adakah kita telah
mensyukurinya kepada Allah ta`ala?
Dan solat
merupakan derjat pertama daripada derjat-derjat lain bagi orang-orang yang
bersyukur kepada Allah atas segala nikmat yang banyak .
Dan Allah
ta`ala berfirman :
(لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد )
Sekiranya kamu bersyukur kepadaku niscaya akan aku
tambahkan nikmatmu, sekiranya kamu mengkarinya sesunggunya azabku sangat lah
pedih
Ini lah penawar secara langsung.
2-
Penawar secara
tidak langsung : iaitu berkawan dengan orang `Arifin Billah ( orang-orang yang
mengenal Allah ) Mursyid yang telah diizinkan dari kalangan ulama yang mengenal
Allah dan beramal secara Ikhlas , dan bai`ah dengan mereka ( janji setia )
kemudian mengikutinya dalam suluknya dengan syarat-syarat suhbah ( berkawan )
dari segi syariat Islam yang suci, Maka bai`ah perempuan itu dengan kalam (
ucapan ) dan seumpamanya, dan bai`ah lelaki dengan bersalaman bersesuaian
dengan aturan-aturan syaria`t dalam
suhbah tersebut, maka kita harus lah ta`at kepada Imam kita dalam menjalani perjalanan
menuju kepada kepada Allah , menta`atinya atas keta`atan kepada Allah,
umpama Dokter bagi tubuh badan, tetapi
ia merupakan dokter bagi hati yang akan menghilangkan segala jenis-jenis penyakitnya
, itu perkara perkara pertama, dan Mengisikan hati dengan Nur cinta kepada
Ilahi, perkara kedua. Dan menyampaikan kamu kepada Allah , perkara ketiga.
Begitulah kita
memahami solat sebaik-baik pemahaman agar kita mendirikannya dengan pendirian
yang betul dengan pemahaman daripada Allah azzawajala, wassalam.
Penulis
Prof. DR.
Muhammad Abdul Latif Shalih al-Furfuri al-Hasani
Khadam bagi
Madrasah Rabbaniyah Mujaddidiyah Islamiah Sedunia
الجواب : أصل سؤالكم على مجمع الفقه
الإسلامي الدولي بجدة فهو مختص بالإجابة
على الأسئلة السياسية لأنه مجمع فقهي الدولي عالمي.
Jawapan :
Soalan anda itu ditujukan kepada Majma` feqah Islam antarbangsa di Jeddah
mereka lebih berhak menjawabnya terhadap persoalan-persoalan politik, kerana
mereka adalah badan majma` feqah Negara sedunia
من تقريظ
العلامة السيد الشريف الشيخ الدكتور محمد أبو اليسر عابدين رحمه الله وطيب ثراه
لرسالة ابن عابدين وأثره في الفقه - رسالة الدكتوراة لشيخنا الإمام الأستاذ
الدكتور محمد عبد اللطيف صالح الفُرفور الحسني :
[ فإنه لمما يُثلج الصدر أن أطلع على بحثكم القيم والفريد في بابه حول إعدادكم لأطروحة الدكتوراة في الشريعة في عَلَم من أعلام المسلمين شامي دمشقي ، ذاع صيته وانتشرت مؤلفاته ولا تزال تَنفَدُ طَبْعاتُها ، ويستمر الطلب عليها حثيثاً .
أما نسبه فيرتقي إلى نور النبوة الساطع ، فهو نفحةُ إيمان ، وزهرة من ربيع الإسلام النضِر الفواح ، وإني لأرى أن العلم يعجز عن التعبير عن أداء حقه ، وتَقْصُر الكلمات في وصفه ، وقيامكم ببحث عن هذا الرجل الجليل مسؤولية كبرى وعمل جسيم ، وفي تقصِّي آثاره خدمة للشريعة وللمسلمين .
وإني لا أجد غَرابةً بذلك ، فأنتم فرعُ الأصل الطيب والدكم الجليل أمد الله بحياته ، ونفع به المسلمين ، فإن أقل ما يُقال عنه إنه مدرسةُ مسلمي العصر ، وثمراتُ غرسه أكبر شاهد على ما أقول &
الطبيب الدكتور محمد أبو اليسر عابدين
دمشق في 20/ ربيع الأول 1397 هـ الموافق لـ 10/3/ 1977 م
[ فإنه لمما يُثلج الصدر أن أطلع على بحثكم القيم والفريد في بابه حول إعدادكم لأطروحة الدكتوراة في الشريعة في عَلَم من أعلام المسلمين شامي دمشقي ، ذاع صيته وانتشرت مؤلفاته ولا تزال تَنفَدُ طَبْعاتُها ، ويستمر الطلب عليها حثيثاً .
أما نسبه فيرتقي إلى نور النبوة الساطع ، فهو نفحةُ إيمان ، وزهرة من ربيع الإسلام النضِر الفواح ، وإني لأرى أن العلم يعجز عن التعبير عن أداء حقه ، وتَقْصُر الكلمات في وصفه ، وقيامكم ببحث عن هذا الرجل الجليل مسؤولية كبرى وعمل جسيم ، وفي تقصِّي آثاره خدمة للشريعة وللمسلمين .
وإني لا أجد غَرابةً بذلك ، فأنتم فرعُ الأصل الطيب والدكم الجليل أمد الله بحياته ، ونفع به المسلمين ، فإن أقل ما يُقال عنه إنه مدرسةُ مسلمي العصر ، وثمراتُ غرسه أكبر شاهد على ما أقول &
الطبيب الدكتور محمد أبو اليسر عابدين
دمشق في 20/ ربيع الأول 1397 هـ الموافق لـ 10/3/ 1977 م
Dari Keterpujian al-Allamah al-Sayyid al-Shaikh DR. Muhammad Abu Yasir
`Abidin R.A semoga Allah membalas jasa beliau atas Risalah Ibnu `Abidin dan
pengaruhnya dalam Feqah – Risalah Doktor bagi guru kami al-Imam al-Ustaz
al-Duktur Muhammad Abdul Latif Shalih al-Furfur al-Hasani
سألت الأخت
[ن م ] نص الاستفتاء :
[ يا شيخنا الجليل ساعدني أرجوك ، أريد المواظبة على الصلاة فكيف السبيل على ذلك ؟ ] .
[ قلت وبالله التوفيق :بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت المؤمنة ن س
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛
فلقد سررت بقراءتي لسؤالك بحرصك على المواظبة على الصلاة لأنها ركن الدين وعماده وهذا يدل على إيمانك و خوفك من الله عزوجل ومحبته لرضاه .
هنالك دواء مباشر ودواء غير مباشر :
1 -
[ يا شيخنا الجليل ساعدني أرجوك ، أريد المواظبة على الصلاة فكيف السبيل على ذلك ؟ ] .
[ قلت وبالله التوفيق :بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت المؤمنة ن س
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛
فلقد سررت بقراءتي لسؤالك بحرصك على المواظبة على الصلاة لأنها ركن الدين وعماده وهذا يدل على إيمانك و خوفك من الله عزوجل ومحبته لرضاه .
هنالك دواء مباشر ودواء غير مباشر :
1 -
فالدواء
المباشر أن تذهبي بعد الإسفار صباحاً إلى مقبرة من المقابر مع زوج أو ذي رحم محرم
إن كنت غير متزوجة فانظري هؤلاء الذين كانوا مثلنا في الحياة الدنيا يأكلون
ويشربون أين هم الآن ؟
وهل لدينا ضمانة ( سيوكورتاه ) بأن نعيش إلى ساعة ؟
وإذا جاء ملك الموت ونحن تاركوا الصلاة متكاسلون عنها هل نستطيع أن نرشيه ليؤخر لنا الموت يوماً واحداً حتى نصلي ولو خمس صلوات ؟
ثم إن الله خلقنا وأعطانا هذه النعم الجليلة التي لا تحصى فهل شكرناه بها سبحانه ؟! والصلاة هي المقام الأول من مقامات الشاكرين لله على أنعمه الكثيرة ؟
والله تعالى يقول : (لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد )
هذا هو الدواء المباشر .
2 - أما الدواء غير المباشر فهو صحبة عارف بالله عزوجل مرشد مأذون من العلماء بالله العاملين المخلصين ومبايعته ، ثم الاقتداء به في سلوكه بشروط الصحبة المعروفة في الشريعة المطهرة ، وبيعة النساء بالكلام فحسب ، وبيعة الرجال بالمصافحة مع التقيد بضوابط الشريعة في هذه الصحبة فلا بد من إمام نسلك الطريق إلى الله معه نطيعه في طاعة الله عزوجل ، كالطبيب للأجساد وهو الطبيب للقلوب يخلصها من أمراضها أولاً ، ويملؤها بأنوار الحب الإلهي ثانياً ، ويوصلها إلى الله جل شأنه ثالثاً .
وهكذا نفهم الصلاة حق الفهم لنقيمها حق الإقامة بالفهم عن الله عزوجل والسلام & ] .
وكتب
الأستاذ الدكتور محمد عبد اللطيف صالح الفُرفوري الحسني
خادم المدرسة الربانية وطريقتها المجددية الإسلامية العالمية الجامعة
وهل لدينا ضمانة ( سيوكورتاه ) بأن نعيش إلى ساعة ؟
وإذا جاء ملك الموت ونحن تاركوا الصلاة متكاسلون عنها هل نستطيع أن نرشيه ليؤخر لنا الموت يوماً واحداً حتى نصلي ولو خمس صلوات ؟
ثم إن الله خلقنا وأعطانا هذه النعم الجليلة التي لا تحصى فهل شكرناه بها سبحانه ؟! والصلاة هي المقام الأول من مقامات الشاكرين لله على أنعمه الكثيرة ؟
والله تعالى يقول : (لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد )
هذا هو الدواء المباشر .
2 - أما الدواء غير المباشر فهو صحبة عارف بالله عزوجل مرشد مأذون من العلماء بالله العاملين المخلصين ومبايعته ، ثم الاقتداء به في سلوكه بشروط الصحبة المعروفة في الشريعة المطهرة ، وبيعة النساء بالكلام فحسب ، وبيعة الرجال بالمصافحة مع التقيد بضوابط الشريعة في هذه الصحبة فلا بد من إمام نسلك الطريق إلى الله معه نطيعه في طاعة الله عزوجل ، كالطبيب للأجساد وهو الطبيب للقلوب يخلصها من أمراضها أولاً ، ويملؤها بأنوار الحب الإلهي ثانياً ، ويوصلها إلى الله جل شأنه ثالثاً .
وهكذا نفهم الصلاة حق الفهم لنقيمها حق الإقامة بالفهم عن الله عزوجل والسلام & ] .
وكتب
الأستاذ الدكتور محمد عبد اللطيف صالح الفُرفوري الحسني
خادم المدرسة الربانية وطريقتها المجددية الإسلامية العالمية الجامعة
Pertanyaan Saudari ( soalan ) text fatwa
Saudari ( M.s ) Bertanya : Wahai guru kami yang mulia
aku meminta bantuan mu , Saya ingin
menghadirkan diri dalam solat, bagaimana caranya ?
Aku mengatakan wabillahi taufiq
بسم الله الرحمن الرحيم
Saudari yang berimaan( N. S )
Assalamu`alaikum Wr. WB
Aku merasa senang sekali dengan pertanyaanmu,
menandakan kamu berusaha untuk menghadirkan hati dalam solat, kerana ia
merupakan rukun agama dan tiangnya, ini menunjukkan terhadap iman kamu dan
ketakutan kamu kepada Allah azza wajalla dan mencintai keredhaannya.
Disana terdapat penawar secara langsung dan penawar
tidak secara langsung :
1- Penawar
secara langsung iaitu : Kamu berjalan selepas subuh agak mulai terang ketempat
perkuburan dengan suami kamu, atau dengan mahram jika sekiranya kamu belum
menikah , coba kamu pandang meraka yang sama dengan kita dalam kehidupan dunia
ini, mereka makan dan minum, dimana mereka sekarang ?
Adakah kita ada sebuah jaminan ( Saykortah ) kita akan
hidup hingga hari kiamat ?
Sekiranya malaikat Malik-Maut datang, dan kita dalam
keadaan meninggalkan solat dalam keadaan yang bermalas-malasan,
adakah kita termampu untuk mengusirnya supaya diakhirkan
kematian kita satu hari lagi, sehingga kita dapat solat walaupun lima waktu
sekalipun ?
Allah menciptakan kita dan memberikan kita nikmat yang
banyak yang kita tak dapat
menghitungnya, adakah kita telah mensyukurinya kepada Allah ta`ala?
Dan solat merupakan derjat pertama daripada
derjat-derjat lain bagi orang-orang yang bersyukur kepada Allah atas segala
nikmat yang banyak .
Dan Allah ta`ala berfirman :
(لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن
كفرتم إن عذابي لشديد )
Sekiranya kamu bersyukur kepadaku niscaya akan aku
tambahkan nikmatmu, sekiranya kamu mengkarinya sesunggunya azabku sangat lah
pedih
Ini lah penawar secara langsung.
2- Penawar
secara tidak langsung : iaitu berkawan dengan orang `Arifin Billah (
orang-orang yang mengenal Allah ) Mursyid yang telah diizinkan dari kalangan
ulama yang mengenal Allah dan beramal secara Ikhlas , dan bai`ah dengan mereka
( janji setia ) kemudian mengikutinya dalam suluknya dengan syarat-syarat
suhbah ( berkawan ) dari segi syariat Islam yang suci, Maka bai`ah perempuan
itu dengan kalam ( ucapan ) dan seumpamanya, dan bai`ah lelaki dengan
bersalaman bersesuaian dengan aturan-aturan
syaria`t dalam suhbah tersebut, maka kita harus lah ta`at kepada Imam
kita dalam menjalani perjalanan menuju kepada kepada Allah , menta`atinya atas
keta`atan kepada Allah, umpama Dokter
bagi tubuh badan, tetapi ia merupakan dokter bagi hati yang akan menghilangkan
segala jenis-jenis penyakitnya , itu perkara perkara pertama, dan Mengisikan
hati dengan Nur cinta kepada Ilahi, perkara kedua. Dan menyampaikan kamu kepada
Allah , perkara ketiga.
Begitulah kita memahami solat sebaik-baik pemahaman
agar kita mendirikannya dengan pendirian yang betul dengan pemahaman daripada
Allah azzawajala, wassalam.
Penulis
Prof. DR. Muhammad Abdul Latif Shalih al-Furfuri
al-Hasani
Khadam bagi Madrasah
Rabbaniyah Mujaddidiyah Islamiah Madrasah Rabbaniyah Al-Mujaddidiyah Sedunia
سألت الأخت
[م خ/س ع] نص الاستفتاء :
[ امرأة مستفتية تقول : إنها متزوجة منذ عشرين عاماً ، ولديها من زوجها أطفال ، وقد التزمت بأحكام الشريعة الإسلامية منذ وقت قريب ، وتعاني من زوجها الجاهل الذي لا يفرق بين الحلال والحرام ، ويتلفظ بألفاظ مكفِّرة ؛ فهل تُعدُّ طالقاً منه ؟ ]
[ جواب السؤال : لا تعد طالقاً منه إلا إذا وقع منه الطلاق الصريح بفتوى من فقهاء المذاهب الأربعة بالإجماع فبانت منه بينونة كبرى , أما كنايات الطلاق فحكمها البينونة الصغرى إذا نوى الطلاق إلا المستثنيات المعروفة في كتب الفقه , والله أعلم ] &
وكتب
الأستاذ الدكتور محمد عبد اللطيف صالح الفرفور الحسني
[ امرأة مستفتية تقول : إنها متزوجة منذ عشرين عاماً ، ولديها من زوجها أطفال ، وقد التزمت بأحكام الشريعة الإسلامية منذ وقت قريب ، وتعاني من زوجها الجاهل الذي لا يفرق بين الحلال والحرام ، ويتلفظ بألفاظ مكفِّرة ؛ فهل تُعدُّ طالقاً منه ؟ ]
[ جواب السؤال : لا تعد طالقاً منه إلا إذا وقع منه الطلاق الصريح بفتوى من فقهاء المذاهب الأربعة بالإجماع فبانت منه بينونة كبرى , أما كنايات الطلاق فحكمها البينونة الصغرى إذا نوى الطلاق إلا المستثنيات المعروفة في كتب الفقه , والله أعلم ] &
وكتب
الأستاذ الدكتور محمد عبد اللطيف صالح الفرفور الحسني
Pertanyaan
Saudari ( soalan ) text fatwa
Saudari ( M.s
) yang meminta fatwa mengatakan : Dia telah menikah selama 20 tahun, dan
telahpun ada anak bersama suaminya, serta beriltizam dengan hukum-hakam syari`at Islamiah baru-baru lagi, Dia merasa
sedikit menderita dengan perlakuan suami yang jahil yang tidak boleh membezakan
antara yang halal dan haram, yang melafazkan dengan perkataan-perkataan
mengkafirkannya, adakah perkataan ini dianggap sebagai Talaq ?
Jawapan
Tidak dianggap
sebagai talaq dari pada suami, kecuali apabila memang jatuh talaq yang
jelas berdasarkan fatwa dari pada
Fuqahak mazhab empat dengan Ijma` terhadap bainunah kubra, Adapun kiasan (
kinayah ) talaq maka hukumnya termasuk kepada bainunah sughra jika sekiranya
berniat talaq, kecuali perkara-perkara yang telah dikecualikan yang ma`ruf
dalam kitab feqah.
Wallahu a`lam
Penulis
Prof. DR.
Muhammad Abdul Latif Shalih al-Furfur al-Hasani
Tidak ada komentar:
Posting Komentar