سألت الأخت
[م خ/أ م ] نص السؤال :
الاخت ( أ م ) تسأل :
[ أنا عمري 30 ثلاثون سنة ، ومن أسرة راقية ، تقدم لي الكثير من الخاطبين ، ولكن والدي لم يرض والسبب أنهم ليسوا من مستوانا ، والآن جاءني خاطب من أسرة فقيرة فلم يرض والدي به ، وانا مقتنعة به تماما ، ولما لم يرض به ، وأنا مقتنعة به تماماً ، ولما لم يرض به والدي بعد تكرار الخطبة منه عرض عليَّ الخاطب الزواج بدون علم والدي ماذا أفعل ؟ ] ا هـ
الجواب
الاخت ( أ م ) تسأل :
[ أنا عمري 30 ثلاثون سنة ، ومن أسرة راقية ، تقدم لي الكثير من الخاطبين ، ولكن والدي لم يرض والسبب أنهم ليسوا من مستوانا ، والآن جاءني خاطب من أسرة فقيرة فلم يرض والدي به ، وانا مقتنعة به تماما ، ولما لم يرض به ، وأنا مقتنعة به تماماً ، ولما لم يرض به والدي بعد تكرار الخطبة منه عرض عليَّ الخاطب الزواج بدون علم والدي ماذا أفعل ؟ ] ا هـ
الجواب
؛ قلت وبالله التوفيق ؛
1- اولاً : لا يجوز شرعاً لوالدك أن يرفض الخطبة بهذا السبب التافه لأن الحديث النبوي الشريف يقول : ( إذا جاءكم من ترضون دينه و أمانته فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فساد عريض ) فوالدك آثم في ذلك إذا اكتملت الشروط الشرعية .
2- ثانياً ؛ هذه المسألة مما يختلف فيه حق الشرع عن حق المروءة ؛
آ) فحق الشرع أن المذهب الحنفي أجاز عقد الزواج بعبارة الزوج و الزوجة معاً دون ولي لكن شريطة الإشهاد أولاً وأن تكون الزوجة مكلفة شرعاً و ليست بقاصر بعكس المذهب الشافعي وبعض المذاهب الفقهية التي اشترط اصحابها الولي في عقد النكاح ولو كانت المرأة مكلفة شرعاً وليست بقاصر .
فبمقتضى المذهب الحنفي جاز عقد النكاح مع الإشهاد بشاهدين دون ولي .
ب ) ولكن حق المروءة يقتضي أن يكون عقد النكاح مكللاً برضا ولي الزوجة و عبارته ليتم الفرح الدائم للزوجين بلا نكد ولا نزاع ، و لاسيما في هذه الايام التي فشا فيها الفساد ، لذلك نص قانون الأحوال الشخصية السوري على وجوب تسجيل عقد النكاح بالمحكمة الشرعية خروجاً من الخلاف العائلي ووضع القانون المذكور غرامة مالية على كل عقد خارج المحكمة مع الحكم بجوازه شرعاً .
لهذا وأمثاله فإني أنصح لك أيتها الأخت المؤمنة الملتزمة بشرع الله أن توفقي بين رغبة أبويك ورغبة الخاطب بذكائك اللماح ، فإن لم تستطيعي ذلك عليك أن تقدمي رغبة أبويك وهما آثمان شرعاً إذا عضلا زواجك من خطابك الأكفاء والله يتولى إنصافك فاسألي الله جل وعلا في جوف الليل أن يلهم أبويك السداد والإنصاف وعدم العضل لك في الزواج والله أعلم &
وكتب
الاستاذالدكتور محمدعبداللطيف صالح الفرفوري الحسني
1- اولاً : لا يجوز شرعاً لوالدك أن يرفض الخطبة بهذا السبب التافه لأن الحديث النبوي الشريف يقول : ( إذا جاءكم من ترضون دينه و أمانته فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فساد عريض ) فوالدك آثم في ذلك إذا اكتملت الشروط الشرعية .
2- ثانياً ؛ هذه المسألة مما يختلف فيه حق الشرع عن حق المروءة ؛
آ) فحق الشرع أن المذهب الحنفي أجاز عقد الزواج بعبارة الزوج و الزوجة معاً دون ولي لكن شريطة الإشهاد أولاً وأن تكون الزوجة مكلفة شرعاً و ليست بقاصر بعكس المذهب الشافعي وبعض المذاهب الفقهية التي اشترط اصحابها الولي في عقد النكاح ولو كانت المرأة مكلفة شرعاً وليست بقاصر .
فبمقتضى المذهب الحنفي جاز عقد النكاح مع الإشهاد بشاهدين دون ولي .
ب ) ولكن حق المروءة يقتضي أن يكون عقد النكاح مكللاً برضا ولي الزوجة و عبارته ليتم الفرح الدائم للزوجين بلا نكد ولا نزاع ، و لاسيما في هذه الايام التي فشا فيها الفساد ، لذلك نص قانون الأحوال الشخصية السوري على وجوب تسجيل عقد النكاح بالمحكمة الشرعية خروجاً من الخلاف العائلي ووضع القانون المذكور غرامة مالية على كل عقد خارج المحكمة مع الحكم بجوازه شرعاً .
لهذا وأمثاله فإني أنصح لك أيتها الأخت المؤمنة الملتزمة بشرع الله أن توفقي بين رغبة أبويك ورغبة الخاطب بذكائك اللماح ، فإن لم تستطيعي ذلك عليك أن تقدمي رغبة أبويك وهما آثمان شرعاً إذا عضلا زواجك من خطابك الأكفاء والله يتولى إنصافك فاسألي الله جل وعلا في جوف الليل أن يلهم أبويك السداد والإنصاف وعدم العضل لك في الزواج والله أعلم &
وكتب
الاستاذالدكتور محمدعبداللطيف صالح الفرفوري الحسني
Pertanyaan
Saudari ( soalan )
Saudari
( M.s ) Bertanya : Saya berumur 30 tahun, dari kalangan keluarga yang kaya,
banyak sekali yang ingin meminang saya, akan tetapi ayah saya tidak ridha
kerana ia menganggap orang-orang tadi tidak sekhufu ( level) dengan kami, Dan
sekarang datang kepada saya sebuah keluarga miskin untuk meminang, ayah
saya pun tidak meredhainya, padahal saya sangat yakin dengan orang
tersebut, Mana kala ayah saya telah
menolak pinangan orang berulang-ulang kali, ada seorang lelaki mengajak saya
menikah dengannya tanpa sepengetahuan ayah saya, apa yang harus aku lakukan ?
Jawapan
Aku
mengatakan Wabillahi taufiq
Pertama
: Tidak boleh sama sekali menurut syara` bagi orang tua kamu menolak pinangan
orang kerana sebab Bongkak ( sombong ) kerana hadist Nabi yang mulia : ( Apabila datang kepada kamu lelaki yang
engkau ridha atas agamanya dan amanahnya maka kawinkanlah, jika tidak maka akan berlaku fitnah di muka
bumi dan kerosakan besar ) Orang tua
kamu berdausa dalam hal ini , apabila lelaki tersebut cukup syaratnya.
Kedua : Permasalah ini berbeza sekali dengan Hak
syara` dan Hak muruah.
-
A. Hak syara` bahwa sanya mazhab Hanafi
membolehkan melaksanakan aqad nikah dengan sebuah ibarat suami dan isteri bersamaan tanpa ada wali,
akan tetapi disyaratkan pertama adanya Kesaksian kemudian isteri
tersebut telahpun mukhallafah secara syara` dan bukanpun tidak memenuhi
syarat, hal ini berbeza dengan Mazhab Syafi`e dan sebahagian lagi mazhab
fiqhiyah yang mensyaratkan kepada wali
perempuan dalam melangsungkan `aqad nikah, sekalipun wanita tersebut belum mukhallafah secara syara` atau belum memenuhi syarat-syaratnya.
Menurut Mazhab Hanafi boleh sahaja
melaksanakan `aqad nikah dengan adanya dua saksi tanpa perlu adanya wali.
-
B. Akan tetapi
Hak muruah menghendaki `aqad nikah tersebut adanya keredhan Wali perempuan,
sebagai ungkapan ( pesta ) kesenangan
selalu antara suami-isteri tanpa ada sembarang ganngguan dan pertengkaran, Apa
lagi pada hari tersebut tidak terjadinya sebuah kehancuran, Oleh kerana itu
Qanun Ahwal syahsiah Syiria ( Undang- undang pernikahan Syiria ) mewajibkan
pendaftaran `aqad nikah di mahkamah syar`iyah agar terhindar daripada
perselisihan keluarga dan menetapkan saman ( denda ) uang bagi yang
melangsungkan `aqad nikah diluar mahkamah walaupun hukumnya dibolehkan secara
syara`
Oleh kerana itu,
dan perkara-perkara yang sama dengannya , aku menasehati kamu wahai saudariku
yang mukminah yang multazimah dengan syariat Allah, kamu harus menyesuaikan
antara keinginak ibu-bapa kamu dan keinginan si peminang dengan cerdik pandai kamu sendiri, maka jika
sekiranya kamu tidak mampu untuk melakukan perkara itu hendaklah kamu mengikuti
keinginan kedua orang tua kamu, dan mereka berdua akan berdausa jika sekiranya
menolak pinangan orang yang sekufu denganmu, dan Allah menolongmu dalam
keperpihakanmu dan berdoalah kepada Allah tengah-tengah malam semoga Allah
mengilhamkan orang tuamu dalam melangsungkan dan segera berpihak kepada mu dan
tidak melambat-lambatkan lagi pernikahan mu
Wallahu a`lam
Ditulis oleh
Prof.DR. Muhammad Abdul Latif Shalih Al-Furfur Al-Hasani
سألت الأخت [
م خ/ أ س ] نص السؤال :
السيد ( أ س ) يسأل :
[ ما حكم الشريعة الاسلامية في المرأة المتزوجة التي تقيم مع رجل علاقة غير شرعية لم تتجاوز الكلام معه على الانترنت ؟ ] .
الجواب ؛ قلت وبالله التوفيق :
[ اذا ثبت أن هذا الكلام غير ضروري ولا داعي له وهو مفاكهة القصد منها التمهيد للمعاشرة المحرمة فالحكم الشرعي هنا ذو شقين :
1- الاول : في حق الدنيا هذا فسق وفجور ودعارة وزنى مجازي ( أي له حكم
السيد ( أ س ) يسأل :
[ ما حكم الشريعة الاسلامية في المرأة المتزوجة التي تقيم مع رجل علاقة غير شرعية لم تتجاوز الكلام معه على الانترنت ؟ ] .
الجواب ؛ قلت وبالله التوفيق :
[ اذا ثبت أن هذا الكلام غير ضروري ولا داعي له وهو مفاكهة القصد منها التمهيد للمعاشرة المحرمة فالحكم الشرعي هنا ذو شقين :
1- الاول : في حق الدنيا هذا فسق وفجور ودعارة وزنى مجازي ( أي له حكم
الزنى من حيث
التحريم ) وهو يوجب العقوبة من الزوج الذي أعطاه الله سلطان العقاب لمن هتك حرمته
واعتدى على عرضه وشرفه ، وذلك بالهجر في المضاجع بعد الوعظ والتأديب والزجر فإن
انتهت وتابت توبةً نصوحاً فبها ونعمت وإلا جاز له الضرب ضرباً غير مبَرِّح ويتقي
الوجه والمقاتل ، فإن لم تتب كان له أن يطلقها مخالعةً أو يلاعنها عند الاختلاف في
المجرم .
2- وأما العقاب الأخروي فهو نار جهنم للزانيات والعياذ بالله تعالى ] ا هـ
والله تعالى أعلم &
وكتب
الأستاذ الدكتورمحمدعبداللطيف صالح الفرفوري الحسني
2- وأما العقاب الأخروي فهو نار جهنم للزانيات والعياذ بالله تعالى ] ا هـ
والله تعالى أعلم &
وكتب
الأستاذ الدكتورمحمدعبداللطيف صالح الفرفوري الحسني
Pertanyaan Saudara ( soalan )
Saudara ( M.r ) Bertanya : Apakah hukum
Syariat Islam pada perempuan yang telah
menikah kemudian mempunyai hubungan khas dengan lelaki lain yang tidak sesuai
dengan syari`at, perkara ini hanya sebatas perbualan dalam Internet ?
Jawapan :
Aku
mengatakan Wabillahitaufiq
Jika perbualan itu tidak bersifat dharurat
dan perkara yang tidak penting maka itu merupakan perkara yang diharamkan maka
hukum syara` disini ada dua pembahasan :
1-
Dalam segi
dunia, ini termasuk kedalam kefasikan dan kemaksiatan , menjual diri serta
perbuatan zina majazi ( maksudnya , ini
diharamkan kerana termasuk dalam hukum zina ) maka dalam perkara ini suami
boleh memberikan ganjaran , dimana Allah memberikan kekusasaan baginya untuk
menghukum bagi siapa sahaja yang menginjak kehormatannya dan melampaui batas
atas kehormatannya dan kemuliannya, iaitu dengan memisah ranjang setelahpun di
nasehati dan ditunjuk ajar dan diberikan balasan, jika sekiranya selesai dan
isteri bertaubat nashuha maka itu perkara yang memberikan nikmat, jika tidak
maka suami boleh memukulnya dengan pukulan yang tidak memberikan kecederaan dan
menjahui memukul bahagian wajah dan saling bunuh-membunuh, jika sekiranya
isteri tersebut tidak bertaubat maka suami boleh menceraikannya secara khulu`
atau melaknatnya ketika perselisihan dalam jenayah.
2-
Adapun ganjaran
di hari Akhirat iaitu api neraka Jahannam bagi perempuan-perempuan penzina ,
waiya zubillah
Wallahu ta`ala a`lam
Ditulis oleh
Prof.DR. Muhammad Abdul Latif Shalih Al-Furfur Al-Hasani
سألت الأخت
[م خ ] نص السؤال :
[ هل هناك أقوال فقهية في المذاهب تبيح معاشرة المسيحيات بدون حجاب لأن فيه حرجاً للمرأة التي تسكن حياً مسيحياً ؟ ]
الجواب
قلت وبالله التوفيق :
اختلف الفقهاء في هذه المسألة الى تيارين :
آ- قال الحنابلة والمالكية إن عورة الحرة المسلمة أمام المرأة الكافرة كالرجل المَحْرَم أي ما بين السرة والركبة والركبة داخلة في العورة .
ب- وقال الحنفية والشافعية : جميع البدن ماعدا
[ هل هناك أقوال فقهية في المذاهب تبيح معاشرة المسيحيات بدون حجاب لأن فيه حرجاً للمرأة التي تسكن حياً مسيحياً ؟ ]
الجواب
قلت وبالله التوفيق :
اختلف الفقهاء في هذه المسألة الى تيارين :
آ- قال الحنابلة والمالكية إن عورة الحرة المسلمة أمام المرأة الكافرة كالرجل المَحْرَم أي ما بين السرة والركبة والركبة داخلة في العورة .
ب- وقال الحنفية والشافعية : جميع البدن ماعدا
ما يظهر عند
المهنة عورة ، والمقصود بالمهنة : الأشغال المنزلية .
والأصل في هذا الخلاف الآية الكريمة : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ...) الى أن قال : ( أو نسائهن )
الحنابلة والمالكية قالوا : المراد بهن عموم النساء فيجوز نظر الكتابية الى المسلمة كالرجل المحرم ، والحنفية قالوا : والمراد بهن خصوص النساء المسلمات ، فلا يجوز نظر الكتابية الى المرأة المسلمة ماعدا ما يظهر عادة عند ممارسة الأشغال المنزلية ، والذي يظهر لي في الترجيح أن الأمر فيه تفصيل في حالتين :
1 - الحالة الأولى أن تكون المرأة الكتابية فاجرة فاسقة سيئة السيرة والسمعة من الوجهة الأخلاقية ، قد فشا عنها هذا الأمر فأصبح متواتراً أو له حكم المتواتر فحينئذِ نأخذ بقول الحنفية والشافعية ونعتمده بل ونرجحه درأً للمفسدة ، ويكون ذلك بقدر الإمكان والطاقة ، ولا نُبدي السبب الحقيقي من أجل الوحدة الوطنية ، بل نبدي سبباً آخر وهمياً ومقبولاً لدى عامة الناس .
2- والحالة الثانية ؛ أن تكون المرأة الكتابية مستورة الحال لم يظهر منها ولا عليها ما يَشينها في أخلاقها وسيرتها بحسب الظاهر فحينئذِ نأخذ بقول الحنابلة والمالكية من جواز معاشرة نساء أهل الكتاب بدون حجاب .
أقول ؛
والذي دعاني الى هذا التفصيل الذي لم أر من سبقني إليه من العلماء على جلالة قدرهم أن من قال بالحظر والمنع جعل مناط الحكم هو قولهم إن المرأة الكتابية تصف غالباً محاسن النساء من معاريفها للرجال فيحصل من ذلك فساد عريض ) ، وفي تحقيق مناط الحكم نقول إن هذه الحالة واقعة وليس أمراً عاماً والقاعدة الأصولية تقول : ( الواقعة لا تفيد العموم ) ، فإذا حصل شيء من ذلك أحياناً فليس معنى ذلك أن هذا أمر دائم : وبناء علي ذلك نرجع الى أن الأصل في هذه المسألة هو الجواز ترجيحاً لقول الحنابلة والمالكية ، وما عدا ذلك استثناء مخالف للقياس إذْ ماخالف القياس فغيره عليه لا يُقاس ، والله تعالى أعلم &
المراجع :
1- الوجيز في أصول استنباط الأحكام في الشريعة الاسلامية للدكتورمحمدعبداللطيف صالح الفرفور الحسني ج 1
2- حاشية رد المحتار على الدر للعلامة ابن عابدين ج 2
3- الفقه الاسلامي وأدلته للدكتور وهبة الزحيلي ج 9 ص 6597 ومابعدها
وكتب
الأستاذالدكتورمحمدعبداللطيف صالح الفرفوري الحسني &
والأصل في هذا الخلاف الآية الكريمة : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ...) الى أن قال : ( أو نسائهن )
الحنابلة والمالكية قالوا : المراد بهن عموم النساء فيجوز نظر الكتابية الى المسلمة كالرجل المحرم ، والحنفية قالوا : والمراد بهن خصوص النساء المسلمات ، فلا يجوز نظر الكتابية الى المرأة المسلمة ماعدا ما يظهر عادة عند ممارسة الأشغال المنزلية ، والذي يظهر لي في الترجيح أن الأمر فيه تفصيل في حالتين :
1 - الحالة الأولى أن تكون المرأة الكتابية فاجرة فاسقة سيئة السيرة والسمعة من الوجهة الأخلاقية ، قد فشا عنها هذا الأمر فأصبح متواتراً أو له حكم المتواتر فحينئذِ نأخذ بقول الحنفية والشافعية ونعتمده بل ونرجحه درأً للمفسدة ، ويكون ذلك بقدر الإمكان والطاقة ، ولا نُبدي السبب الحقيقي من أجل الوحدة الوطنية ، بل نبدي سبباً آخر وهمياً ومقبولاً لدى عامة الناس .
2- والحالة الثانية ؛ أن تكون المرأة الكتابية مستورة الحال لم يظهر منها ولا عليها ما يَشينها في أخلاقها وسيرتها بحسب الظاهر فحينئذِ نأخذ بقول الحنابلة والمالكية من جواز معاشرة نساء أهل الكتاب بدون حجاب .
أقول ؛
والذي دعاني الى هذا التفصيل الذي لم أر من سبقني إليه من العلماء على جلالة قدرهم أن من قال بالحظر والمنع جعل مناط الحكم هو قولهم إن المرأة الكتابية تصف غالباً محاسن النساء من معاريفها للرجال فيحصل من ذلك فساد عريض ) ، وفي تحقيق مناط الحكم نقول إن هذه الحالة واقعة وليس أمراً عاماً والقاعدة الأصولية تقول : ( الواقعة لا تفيد العموم ) ، فإذا حصل شيء من ذلك أحياناً فليس معنى ذلك أن هذا أمر دائم : وبناء علي ذلك نرجع الى أن الأصل في هذه المسألة هو الجواز ترجيحاً لقول الحنابلة والمالكية ، وما عدا ذلك استثناء مخالف للقياس إذْ ماخالف القياس فغيره عليه لا يُقاس ، والله تعالى أعلم &
المراجع :
1- الوجيز في أصول استنباط الأحكام في الشريعة الاسلامية للدكتورمحمدعبداللطيف صالح الفرفور الحسني ج 1
2- حاشية رد المحتار على الدر للعلامة ابن عابدين ج 2
3- الفقه الاسلامي وأدلته للدكتور وهبة الزحيلي ج 9 ص 6597 ومابعدها
وكتب
الأستاذالدكتورمحمدعبداللطيف صالح الفرفوري الحسني &
سألت الأخت
[م خ/ع ع ك ] نص السؤال :
سأل السيد ( ع ع ك) يقول : هل يحق للرجل ان يضرب زوجته من اجل الصلاة ؟
الجواب : قلت وبالله التوفيق :
بمقتضى مانصت عليه الشريعة الاسلامية في احكام الاسرة من ولاية التأديب للزوج على زوجته اذا لم تطعه فيما يجب طاعته شرعا ،وكان ذلك بلا مانع شرعي بأن تركت الصلاة من حقوق الله عزوجل او الطهارة ؛ يبدأ الزوج بالترتيب التالي :
1- يعظها الزوج بالحكمة والموعظة الحسنة ، وي
سأل السيد ( ع ع ك) يقول : هل يحق للرجل ان يضرب زوجته من اجل الصلاة ؟
الجواب : قلت وبالله التوفيق :
بمقتضى مانصت عليه الشريعة الاسلامية في احكام الاسرة من ولاية التأديب للزوج على زوجته اذا لم تطعه فيما يجب طاعته شرعا ،وكان ذلك بلا مانع شرعي بأن تركت الصلاة من حقوق الله عزوجل او الطهارة ؛ يبدأ الزوج بالترتيب التالي :
1- يعظها الزوج بالحكمة والموعظة الحسنة ، وي
أخذها باللين
والاقناع و القدوة الحسنة بأن يسبقها الى الصلاة ، ويكافئها اذا صلت تألفا لقلبها
، ويدعو الله لها بالهداية في جوف الليل وفي الاسحار .
2- فإذا تمردت عن الصلاة بعد بذل الجهد بالاقناع والترغيب والترهيب فلزوجها ان يهجرها في المضاجع وهو ترك الجماع والمضاجعة تأديبا .
3- فإذا بذل طاقته ولم يفد ذلك انتقل الى المرحلة الثالثة وهي الضرب اللطيف الخفيف بالسواك ونحوه فقط ، ويتقي الوجه والمقاتل (المناطق الخطرة ) وهو الضرب غير المبرح وذلك حين يصبح الزوج ليس امامه الا هذا الوجه من التأديب الخفيف او الطلاق .
فيختار اخف الضررين اتقاء لاشدهما ، فلا يجوز الضرب ابدا الا للضرورة القصوى قبل الطلاق كأكل لحم الميتة عند المخمصة ، وفيما عدا ذلك فالضرب محرم شرعا وما ضرب رسول الله صلوات الله عليه امرأة ابدا وهو القائل : ( ولن يضرب خياركم ) .
وابرز الاسباب الداعية الى الضرب الكبائر التي تمس الشرف ، وهو سبب وجيه ولكن الضرورات تبيح المحظورات والضرورة تقدر بقدرها كما قال علماء اصول الفقه .
فالاصل هو عدم جواز الضرب ، والضرب استثناء من الاصل مقيد بضوابطه .
قال تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن )سورة النساء 4/34
فإما ان تنفع هذه الحلول الثلاثة او احدها في ولاية التأديب للزوج اذا لم تطعه فيما تجب طاعته و على رأسها حقوق الله كالطهارة والصلاة ، فبها ونعمت .
واذا لم يحصل المطلوب رُفع الامر لبعث حكمين احدهما من اهله والآخر من اهلها ، وهو التحكيم الشرعي قال جل وعلا :
( وان خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من اهله وحكما من اهلها ؛ فإن يريدا اصلاحا يوفق الله بينهما ) سورة النساء 4/35
أقول : ولعل التحكيم الشرعي المفروض من القضاء أفضل الحلول العملية و يجب شرعا اعتماده قبل الطلاق إذا لم يُفد غيره قبله ، والله تعالى أعلم &ا هـ
وكتب
الاستاذالدكتورمحمدعبداللطيف صالح الفرفوري الحسني
المراجع :
1- حاشية رد المحتار على الدر للعلامة ابن عابدين ج 2
2- الفقه الاسلامي وادلته للدكتور الزحيلي ج 9 ص 6597 ومابعدها &
2- فإذا تمردت عن الصلاة بعد بذل الجهد بالاقناع والترغيب والترهيب فلزوجها ان يهجرها في المضاجع وهو ترك الجماع والمضاجعة تأديبا .
3- فإذا بذل طاقته ولم يفد ذلك انتقل الى المرحلة الثالثة وهي الضرب اللطيف الخفيف بالسواك ونحوه فقط ، ويتقي الوجه والمقاتل (المناطق الخطرة ) وهو الضرب غير المبرح وذلك حين يصبح الزوج ليس امامه الا هذا الوجه من التأديب الخفيف او الطلاق .
فيختار اخف الضررين اتقاء لاشدهما ، فلا يجوز الضرب ابدا الا للضرورة القصوى قبل الطلاق كأكل لحم الميتة عند المخمصة ، وفيما عدا ذلك فالضرب محرم شرعا وما ضرب رسول الله صلوات الله عليه امرأة ابدا وهو القائل : ( ولن يضرب خياركم ) .
وابرز الاسباب الداعية الى الضرب الكبائر التي تمس الشرف ، وهو سبب وجيه ولكن الضرورات تبيح المحظورات والضرورة تقدر بقدرها كما قال علماء اصول الفقه .
فالاصل هو عدم جواز الضرب ، والضرب استثناء من الاصل مقيد بضوابطه .
قال تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن )سورة النساء 4/34
فإما ان تنفع هذه الحلول الثلاثة او احدها في ولاية التأديب للزوج اذا لم تطعه فيما تجب طاعته و على رأسها حقوق الله كالطهارة والصلاة ، فبها ونعمت .
واذا لم يحصل المطلوب رُفع الامر لبعث حكمين احدهما من اهله والآخر من اهلها ، وهو التحكيم الشرعي قال جل وعلا :
( وان خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من اهله وحكما من اهلها ؛ فإن يريدا اصلاحا يوفق الله بينهما ) سورة النساء 4/35
أقول : ولعل التحكيم الشرعي المفروض من القضاء أفضل الحلول العملية و يجب شرعا اعتماده قبل الطلاق إذا لم يُفد غيره قبله ، والله تعالى أعلم &ا هـ
وكتب
الاستاذالدكتورمحمدعبداللطيف صالح الفرفوري الحسني
المراجع :
1- حاشية رد المحتار على الدر للعلامة ابن عابدين ج 2
2- الفقه الاسلامي وادلته للدكتور الزحيلي ج 9 ص 6597 ومابعدها &
Pertanyaan Saudara ( soalan )
Saudara ( M.r )
Bertanya : Adakah suami berhak memukul isterinya kerena solat ?
Jawapan :
Aku mengatakan wabillahi taufiq
Dalil yang terdapat dalam Syari`at Islamiah dalam
Hukum hakam usrah dalam kewalian ( kekuasaan ) tunjur ajar seorang suami kepada
isterinya, jika sekiranya isteri tidak ta`at kepada suami yang telah diwajibkan oleh syara`, oleh
kerana itu tidak ada larangan daripada syara` jika sekiranya isteri
meninggalkan solat yang merupakan Hak bagi Allah ta`la atau pun bersuci, maka
hendaklah seorang suami menertibkan hal dibawah ini :
1- Suami
menasehati isterinya dengan penuh hikmah dan mau`idhah hasanah, mengajaknya
dengan penuh kelembutan dan menyakininya serta menjadi qudwah hasanah baginya
dalam perkara solat ini, memberikan penghargaan kepadanya jika sekiranya dia
telah solat, hal ini untuk menjinakkan hatinya, dan berdoa ditengah malam dan ketika sahur kepada Allah
agar isteri diberikan hidayah.
2- Jika
sekiranya isteri membangkang dalam mengerjakan solat, setelah segala upaya
dengan meyakininya dengan penuh kasih sayang dan tunjuk ajar, suami boleh
memisahkan ranjang dengannya iaitu meninggalkan untuk berjima` dan tidur
bersama, perkara itu termasuk bahagian pengajaran
3- Maka apabila
setelah berusaha semapu mungkin maka perkara ini beralih kepada keadaan yang
ketiga, iaitu memukul secara lembut dengan brush gigi atau benda-benda lain
seumpamanya, menghindari memukul muka dan pukul-memukul ( tempat yang bahaya )
iaitu memukul dengan tidak teruk, jika tidak dalam mendidik seperti ini ataupun
dengan talaq.
Maka memilih
salah satu dua mudharat dengan yang lebih ringan diantara keduanya, maka
dibolehkan memukul selamanya, kecuali memang dalam keadaan yang dharurat
sekali sebelum talaq, seperti memakan
daging mayit dalam keadaan sangat lapar.
Maka jika sekiranya tidak dharurat, memukul termasuk perkara yang
diharamkan , dan Rasulullah tidak pernah memukul perempuan sama sekali. Dan
Beliau bersabda “ Tidak akan pernah memukul diantara yang terbaik dikalangan
kamu “
Penyebab
yang paling utama memukul kerana dosa besar yang mempengaruhi kemulian, ianya
merupakan sebab utama, akan tetapi “ Al-Dharuratu tubihul Mahdhurat “ Dharurat
tersebut mempunyai kadar-kadarnya sebagaimana perkataan ulama ushul feqah
Asalnya
tidak boleh memukul, tetapi memukul merupakan bentuk pengecualian daripada asal
yang berhubung kait dengan peraturannya :
Allah ta`la
berfirman :
( واللاتي
تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن )سورة النساء 4/34
Dan perempuan-perempuan yang kamu bimbang melakukan perbuatan
derhaka (nusyuz) hendaklah kamu menasihati mereka, dan (jika mereka berdegil)
pulaukanlah mereka di tempat tidur, dan (kalau juga mereka masih degil) pukulah
mereka (dengan pukulan ringan yang bertujuan mengajarnya)
Jika sekiranya
memberikan solusi bagi tiga perkara di atas, ataupun salah satunya dalam
kewalian pengajaran bagi seorang suami, apabila isterinya tidak menta`atinya
apalagi yang lebih diutamakan iaitu hak Allah seperti bersuci dan solat,
semuanya akan menjadi perkara baik.
Jika sekiranya semuanya
itu tidak berhasil maka hendaklah mengutus ahli baik dari kalangan suami dan
isteri, dan itulah penghukuman secara syar`i Allah ta`ala berfirman :
وَإِن خِفتُم شِقاقَ بَينِهِما فَابعَثوا حَكَمًا مِن أَهلِهِ
وَحَكَمًا مِن أَهلِها إِن يُريدا إِصلٰحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَينَهُما ۗ إِنَّ
اللَّهَ كانَ عَليمًا خَبيرًا ﴿٣٥﴾
)
Dan jika kamu bimbangkan perpecahan di antara mereka berdua (suami isteri) maka
lantiklah "orang tengah" (untuk mendamaikan mereka, iaitu), seorang
dari keluarga lelaki dan seorang dari keluarga perempuan. Jika kedua-dua
"orang tengah" itu (dengan ikhlas) bertujuan hendak mendamaikan,
nescaya Allah akan menjadikan kedua (suami isteri itu) berpakat baik.
Sesungguhnya Allah sentiasa Mengetahui, lagi Amat mendalam pengetahuanNya.
Annisa` 35
Aku mengatakan :
Mudah-mudahan penghakiman secara syar`i merupakan solusi yang paling baik dalam
perkara ini, wajib secara syara` berpegang dengan nya sebelum membuat keputusan
talaq iaitu sebelum perkara-perkara lain datang di kemudian hari
Wallahu ta`la a`lam
Ditulis
Prof. DR. Muhammad
Abdul Latif Shalih Al-Furfur Al-Hasani
Reference
1- Hasyiyah raddu al-Mukhtar `Ala al-Daru lil`allamah Ibnu `Abidin jld 2
2- Al-Fiqhu Islam waadillatuhu bagi DR.Wahbah Zuhaily jld 9 hal : 6597 dan
selepasnya.
سألت الأخت
[م خ ] نص السؤال :
س : اذا اكره الزوج زوجته على التنازل عن مهرها ، فهل يسقط مهرها عنه شرعا ؟
قلت وبالله التوفيق : اذا تمت عناصر الاكراه شرعا بان خافت على نفسها من القتل ا و الضرب او التعذيب او على عرضها وليس هناك من يدفع اذاه عنها ففعلت ؛ اي تنازلت عن مهرها جراء هذا الاكراه لم يسقط مهرها عن ذمته مطلقا وسقط اكراهه كأن لم يكن .
واما اذا لم يكن الامر كذلك فهي ليست مكرهة شرعا . وحينئذ يسقط المهر لانها كانت مخيرة وليست مكرهة . (اي لها ثلثا الخاطر بالرضا ) &
س : اذا اكره الزوج زوجته على التنازل عن مهرها ، فهل يسقط مهرها عنه شرعا ؟
قلت وبالله التوفيق : اذا تمت عناصر الاكراه شرعا بان خافت على نفسها من القتل ا و الضرب او التعذيب او على عرضها وليس هناك من يدفع اذاه عنها ففعلت ؛ اي تنازلت عن مهرها جراء هذا الاكراه لم يسقط مهرها عن ذمته مطلقا وسقط اكراهه كأن لم يكن .
واما اذا لم يكن الامر كذلك فهي ليست مكرهة شرعا . وحينئذ يسقط المهر لانها كانت مخيرة وليست مكرهة . (اي لها ثلثا الخاطر بالرضا ) &
Pertanyaan Saudara ( soalan )
Saudari ( M.s )
Bertanya : Apabila suami memaksa isterinya agar diturunkan maharnya, adakah
mahar tersebut sudah jatuh daripadanya
menurut syara` ?
Jawapan :
Aku mengatakan
wabillahi taufiq
Apabila betul-betul pada pemaksaan, isteri takut
dirinya dari pembunuhan, pemukulan, seksaan ataupun jatuh marwahnya tidak ada
orang yang dapat menolongnya maka boleh sahaja dilakukan, maksudnya diturunkan
maharnya oleh kerana pemaksaan , maka maharnya tidak akan terjatuh dari
tanggungan suaminya secara mutlaq dan jatuh pakasaan sahaja .
Apabila permasalahan tidak demikian maka
isteri tersebut tidak termasuk dalam katagori pemaksaan menurut syara`.
Terkadang mahar itu boleh terjatuh
kerana pilihan isteri dan bukan kerana
paksaan ( maksudnya bagi isteri 1/3
dengan keberatan dan ridha )
Tidak ada komentar:
Posting Komentar