Senin, 20 Mei 2013

Pelajaran Rabbani 5



سألت الأخت [م خ/أ م ] نص السؤال :

الاخت ( أ م ) تسأل :
[ أنا عمري 30 ثلاثون سنة ، ومن أسرة راقية ، تقدم لي الكثير من الخاطبين ، ولكن والدي لم يرض والسبب أنهم ليسوا من مستوانا ، والآن جاءني خاطب من أسرة فقيرة فلم يرض والدي به ، وانا مقتنعة به تماما ، ولما لم يرض به ، وأنا مقتنعة به تماماً ، ولما لم يرض به والدي بعد تكرار الخطبة منه عرض عليَّ الخاطب الزواج بدون علم والدي ماذا أفعل ؟ ] ا هـ
الجواب
؛ قلت وبالله التوفيق ؛
1- اولاً : لا يجوز شرعاً لوالدك أن يرفض الخطبة بهذا السبب التافه لأن الحديث النبوي الشريف يقول : ( إذا جاءكم من ترضون دينه و أمانته فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فساد عريض ) فوالدك آثم في ذلك إذا اكتملت الشروط الشرعية .
2- ثانياً ؛ هذه المسألة مما يختلف فيه حق الشرع عن حق المروءة ؛
آ) فحق الشرع أن المذهب الحنفي أجاز عقد الزواج بعبارة الزوج و الزوجة معاً دون ولي لكن شريطة الإشهاد أولاً وأن تكون الزوجة مكلفة شرعاً و ليست بقاصر بعكس المذهب الشافعي وبعض المذاهب الفقهية التي اشترط اصحابها الولي في عقد النكاح ولو كانت المرأة مكلفة شرعاً وليست بقاصر .
فبمقتضى المذهب الحنفي جاز عقد النكاح مع الإشهاد بشاهدين دون ولي .
ب ) ولكن حق المروءة يقتضي أن يكون عقد النكاح مكللاً برضا ولي الزوجة و عبارته ليتم الفرح الدائم للزوجين بلا نكد ولا نزاع ، و لاسيما في هذه الايام التي فشا فيها الفساد ، لذلك نص قانون الأحوال الشخصية السوري على وجوب تسجيل عقد النكاح بالمحكمة الشرعية خروجاً من الخلاف العائلي ووضع القانون المذكور غرامة مالية على كل عقد خارج المحكمة مع الحكم بجوازه شرعاً .
لهذا وأمثاله فإني أنصح لك أيتها الأخت المؤمنة الملتزمة بشرع الله أن توفقي بين رغبة أبويك ورغبة الخاطب بذكائك اللماح ، فإن لم تستطيعي ذلك عليك أن تقدمي رغبة أبويك وهما آثمان شرعاً إذا عضلا زواجك من خطابك الأكفاء والله يتولى إنصافك فاسألي الله جل وعلا في جوف الليل أن يلهم أبويك السداد والإنصاف وعدم العضل لك في الزواج والله أعلم &
وكتب
الاستاذالدكتور محمدعبداللطيف صالح الفرفوري الحسني

Pertanyaan Saudari ( soalan )
Saudari ( M.s ) Bertanya : Saya berumur 30 tahun, dari kalangan keluarga yang kaya, banyak sekali yang ingin meminang saya, akan tetapi ayah saya tidak ridha kerana ia menganggap orang-orang tadi tidak sekhufu ( level) dengan kami, Dan sekarang datang kepada saya sebuah keluarga miskin untuk meminang,  ayah  saya pun tidak meredhainya, padahal saya sangat yakin dengan orang tersebut, Mana kala ayah  saya telah menolak pinangan orang berulang-ulang kali, ada seorang lelaki mengajak saya menikah dengannya tanpa sepengetahuan ayah saya,  apa yang harus aku lakukan ?
Jawapan
Aku mengatakan Wabillahi taufiq
Pertama : Tidak boleh sama sekali menurut syara` bagi orang tua kamu menolak pinangan orang kerana sebab Bongkak ( sombong ) kerana hadist Nabi yang mulia :  ( Apabila datang kepada kamu lelaki yang engkau ridha atas agamanya dan amanahnya maka kawinkanlah,  jika tidak maka akan berlaku fitnah di muka bumi dan kerosakan  besar ) Orang tua kamu berdausa dalam hal ini , apabila lelaki tersebut cukup syaratnya.
Kedua : Permasalah ini berbeza sekali dengan Hak syara` dan Hak muruah.
-         A. Hak syara` bahwa sanya mazhab Hanafi membolehkan melaksanakan aqad nikah dengan sebuah ibarat  suami dan isteri bersamaan tanpa ada wali, akan tetapi   disyaratkan  pertama adanya Kesaksian kemudian isteri tersebut telahpun mukhallafah  secara syara` dan bukanpun tidak memenuhi syarat, hal ini berbeza dengan Mazhab Syafi`e dan sebahagian lagi mazhab fiqhiyah yang mensyaratkan  kepada wali perempuan dalam melangsungkan `aqad nikah, sekalipun wanita tersebut belum mukhallafah secara syara` atau belum memenuhi syarat-syaratnya.
Menurut Mazhab Hanafi boleh sahaja melaksanakan `aqad nikah dengan adanya dua saksi tanpa perlu adanya wali.

-         B. Akan tetapi Hak muruah menghendaki `aqad nikah tersebut adanya keredhan Wali perempuan, sebagai ungkapan ( pesta )  kesenangan selalu antara suami-isteri tanpa ada sembarang ganngguan dan pertengkaran, Apa lagi pada hari tersebut tidak terjadinya sebuah kehancuran, Oleh kerana itu Qanun Ahwal syahsiah Syiria ( Undang- undang pernikahan Syiria ) mewajibkan pendaftaran `aqad nikah di mahkamah syar`iyah agar terhindar daripada perselisihan keluarga dan menetapkan saman ( denda ) uang bagi yang melangsungkan `aqad nikah diluar mahkamah walaupun hukumnya dibolehkan secara syara`
Oleh kerana itu, dan perkara-perkara yang sama dengannya , aku menasehati kamu wahai saudariku yang mukminah yang multazimah dengan syariat Allah, kamu harus menyesuaikan antara keinginak ibu-bapa kamu dan keinginan si peminang dengan  cerdik pandai kamu sendiri, maka jika sekiranya kamu tidak mampu untuk melakukan perkara itu hendaklah kamu mengikuti keinginan kedua orang tua kamu, dan mereka berdua akan berdausa jika sekiranya menolak pinangan orang yang sekufu denganmu, dan Allah menolongmu dalam keperpihakanmu dan berdoalah kepada Allah tengah-tengah malam semoga Allah mengilhamkan orang tuamu dalam melangsungkan dan segera berpihak kepada mu dan tidak melambat-lambatkan lagi pernikahan mu
Wallahu a`lam
Ditulis oleh

Prof.DR. Muhammad Abdul Latif Shalih Al-Furfur Al-Hasani

سألت الأخت [ م خ/ أ س ] نص السؤال :

السيد ( أ س ) يسأل :
[ ما حكم الشريعة الاسلامية في المرأة المتزوجة التي تقيم مع رجل علاقة غير شرعية لم تتجاوز الكلام معه على الانترنت ؟ ] .
الجواب ؛ قلت وبالله التوفيق :
[ اذا ثبت أن هذا الكلام غير ضروري ولا داعي له وهو مفاكهة القصد منها التمهيد للمعاشرة المحرمة فالحكم الشرعي هنا ذو شقين :
1- الاول : في حق الدنيا هذا فسق وفجور ودعارة وزنى مجازي ( أي له حكم
الزنى من حيث التحريم ) وهو يوجب العقوبة من الزوج الذي أعطاه الله سلطان العقاب لمن هتك حرمته واعتدى على عرضه وشرفه ، وذلك بالهجر في المضاجع بعد الوعظ والتأديب والزجر فإن انتهت وتابت توبةً نصوحاً فبها ونعمت وإلا جاز له الضرب ضرباً غير مبَرِّح ويتقي الوجه والمقاتل ، فإن لم تتب كان له أن يطلقها مخالعةً أو يلاعنها عند الاختلاف في المجرم .
2- وأما العقاب الأخروي فهو نار جهنم للزانيات والعياذ بالله تعالى ] ا هـ
والله تعالى أعلم &
وكتب
الأستاذ الدكتورمحمدعبداللطيف صالح الفرفوري الحسني
Pertanyaan Saudara ( soalan )
Saudara ( M.r ) Bertanya : Apakah hukum Syariat Islam  pada perempuan yang telah menikah kemudian mempunyai hubungan khas dengan lelaki lain yang tidak sesuai dengan syari`at,  perkara ini  hanya sebatas perbualan dalam Internet  ?
Jawapan :
Aku  mengatakan Wabillahitaufiq
Jika perbualan itu tidak bersifat dharurat dan perkara yang tidak penting maka itu merupakan perkara yang diharamkan maka hukum syara` disini ada dua pembahasan :
1-    Dalam segi dunia, ini termasuk kedalam kefasikan dan kemaksiatan , menjual diri serta perbuatan zina majazi  ( maksudnya , ini diharamkan kerana termasuk dalam hukum zina ) maka dalam perkara ini suami boleh memberikan ganjaran , dimana Allah memberikan kekusasaan baginya untuk menghukum bagi siapa sahaja yang menginjak kehormatannya dan melampaui batas atas kehormatannya  dan kemuliannya,  iaitu dengan memisah ranjang setelahpun di nasehati dan ditunjuk ajar dan diberikan balasan, jika sekiranya selesai dan isteri bertaubat nashuha maka itu perkara yang memberikan nikmat, jika tidak maka suami boleh memukulnya dengan pukulan yang tidak memberikan kecederaan dan menjahui memukul bahagian wajah dan saling bunuh-membunuh, jika sekiranya isteri tersebut tidak bertaubat maka suami boleh menceraikannya secara khulu` atau melaknatnya ketika perselisihan dalam jenayah.
2-    Adapun ganjaran di hari Akhirat iaitu api neraka Jahannam bagi perempuan-perempuan penzina , waiya zubillah
Wallahu ta`ala a`lam
Ditulis oleh

Prof.DR. Muhammad Abdul Latif Shalih Al-Furfur Al-Hasani

سألت الأخت [م خ ] نص السؤال :

[ هل هناك أقوال فقهية في المذاهب تبيح معاشرة المسيحيات بدون حجاب لأن فيه حرجاً للمرأة التي تسكن حياً مسيحياً ؟ ]
الجواب
قلت وبالله التوفيق :
اختلف الفقهاء في هذه المسألة الى تيارين :
آ- قال الحنابلة والمالكية إن عورة الحرة المسلمة أمام المرأة الكافرة كالرجل المَحْرَم أي ما بين السرة والركبة والركبة داخلة في العورة .
ب- وقال الحنفية والشافعية : جميع البدن ماعدا
ما يظهر عند المهنة عورة ، والمقصود بالمهنة : الأشغال المنزلية .
والأصل في هذا الخلاف الآية الكريمة : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ...) الى أن قال : ( أو نسائهن )
الحنابلة والمالكية قالوا : المراد بهن عموم النساء فيجوز نظر الكتابية الى المسلمة كالرجل المحرم ، والحنفية قالوا : والمراد بهن خصوص النساء المسلمات ، فلا يجوز نظر الكتابية الى المرأة المسلمة ماعدا ما يظهر عادة عند ممارسة الأشغال المنزلية ، والذي يظهر لي في الترجيح أن الأمر فيه تفصيل في حالتين :
1 - الحالة الأولى أن تكون المرأة الكتابية فاجرة فاسقة سيئة السيرة والسمعة من الوجهة الأخلاقية ، قد فشا عنها هذا الأمر فأصبح متواتراً أو له حكم المتواتر فحينئذِ نأخذ بقول الحنفية والشافعية ونعتمده بل ونرجحه درأً للمفسدة ، ويكون ذلك بقدر الإمكان والطاقة ، ولا نُبدي السبب الحقيقي من أجل الوحدة الوطنية ، بل نبدي سبباً آخر وهمياً ومقبولاً لدى عامة الناس .
2- والحالة الثانية ؛ أن تكون المرأة الكتابية مستورة الحال لم يظهر منها ولا عليها ما يَشينها في أخلاقها وسيرتها بحسب الظاهر فحينئذِ نأخذ بقول الحنابلة والمالكية من جواز معاشرة نساء أهل الكتاب بدون حجاب .
أقول ؛
والذي دعاني الى هذا التفصيل الذي لم أر من سبقني إليه من العلماء على جلالة قدرهم أن من قال بالحظر والمنع جعل مناط الحكم هو قولهم إن المرأة الكتابية تصف غالباً محاسن النساء من معاريفها للرجال فيحصل من ذلك فساد عريض ) ، وفي تحقيق مناط الحكم نقول إن هذه الحالة واقعة وليس أمراً عاماً والقاعدة الأصولية تقول : ( الواقعة لا تفيد العموم ) ، فإذا حصل شيء من ذلك أحياناً فليس معنى ذلك أن هذا أمر دائم : وبناء علي ذلك نرجع الى أن الأصل في هذه المسألة هو الجواز ترجيحاً لقول الحنابلة والمالكية ، وما عدا ذلك استثناء مخالف للقياس إذْ ماخالف القياس فغيره عليه لا يُقاس ، والله تعالى أعلم &
المراجع :
1- الوجيز في أصول استنباط الأحكام في الشريعة الاسلامية للدكتورمحمدعبداللطيف صالح الفرفور الحسني ج 1
2- حاشية رد المحتار على الدر للعلامة ابن عابدين ج 2
3- الفقه الاسلامي وأدلته للدكتور وهبة الزحيلي ج 9 ص 6597 ومابعدها
وكتب
الأستاذالدكتورمحمدعبداللطيف صالح الفرفوري الحسني &

سألت الأخت [م خ/ع ع ك ] نص السؤال :

سأل السيد ( ع ع ك) يقول : هل يحق للرجل ان يضرب زوجته من اجل الصلاة ؟
الجواب : قلت وبالله التوفيق :
بمقتضى مانصت عليه الشريعة الاسلامية في احكام الاسرة من ولاية التأديب للزوج على زوجته اذا لم تطعه فيما يجب طاعته شرعا ،وكان ذلك بلا مانع شرعي بأن تركت الصلاة من حقوق الله عزوجل او الطهارة ؛ يبدأ الزوج بالترتيب التالي :
1- يعظها الزوج بالحكمة والموعظة الحسنة ، وي
أخذها باللين والاقناع و القدوة الحسنة بأن يسبقها الى الصلاة ، ويكافئها اذا صلت تألفا لقلبها ، ويدعو الله لها بالهداية في جوف الليل وفي الاسحار .
2- فإذا تمردت عن الصلاة بعد بذل الجهد بالاقناع والترغيب والترهيب فلزوجها ان يهجرها في المضاجع وهو ترك الجماع والمضاجعة تأديبا .
3- فإذا بذل طاقته ولم يفد ذلك انتقل الى المرحلة الثالثة وهي الضرب اللطيف الخفيف بالسواك ونحوه فقط ، ويتقي الوجه والمقاتل (المناطق الخطرة ) وهو الضرب غير المبرح وذلك حين يصبح الزوج ليس امامه الا هذا الوجه من التأديب الخفيف او الطلاق .
فيختار اخف الضررين اتقاء لاشدهما ، فلا يجوز الضرب ابدا الا للضرورة القصوى قبل الطلاق كأكل لحم الميتة عند المخمصة ، وفيما عدا ذلك فالضرب محرم شرعا وما ضرب رسول الله صلوات الله عليه امرأة ابدا وهو القائل : ( ولن يضرب خياركم ) .
وابرز الاسباب الداعية الى الضرب الكبائر التي تمس الشرف ، وهو سبب وجيه ولكن الضرورات تبيح المحظورات والضرورة تقدر بقدرها كما قال علماء اصول الفقه .
فالاصل هو عدم جواز الضرب ، والضرب استثناء من الاصل مقيد بضوابطه .
قال تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن )سورة النساء 4/34
فإما ان تنفع هذه الحلول الثلاثة او احدها في ولاية التأديب للزوج اذا لم تطعه فيما تجب طاعته و على رأسها حقوق الله كالطهارة والصلاة ، فبها ونعمت .
واذا لم يحصل المطلوب رُفع الامر لبعث حكمين احدهما من اهله والآخر من اهلها ، وهو التحكيم الشرعي قال جل وعلا :
( وان خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من اهله وحكما من اهلها ؛ فإن يريدا اصلاحا يوفق الله بينهما ) سورة النساء 4/35
أقول : ولعل التحكيم الشرعي المفروض من القضاء أفضل الحلول العملية و يجب شرعا اعتماده قبل الطلاق إذا لم يُفد غيره قبله ، والله تعالى أعلم &ا هـ
وكتب
الاستاذالدكتورمحمدعبداللطيف صالح الفرفوري الحسني
المراجع :
1- حاشية رد المحتار على الدر للعلامة ابن عابدين ج 2
2- الفقه الاسلامي وادلته للدكتور الزحيلي ج 9 ص 6597 ومابعدها &

Pertanyaan Saudara ( soalan )
Saudara  ( M.r ) Bertanya : Adakah suami berhak memukul isterinya kerena solat ?
Jawapan :
Aku mengatakan wabillahi taufiq
Dalil yang terdapat dalam Syari`at Islamiah dalam Hukum hakam usrah dalam kewalian ( kekuasaan ) tunjur ajar seorang suami kepada isterinya,  jika sekiranya  isteri tidak ta`at kepada suami  yang telah diwajibkan oleh syara`, oleh kerana itu tidak ada larangan daripada syara` jika sekiranya isteri meninggalkan solat yang merupakan Hak bagi Allah ta`la atau pun bersuci, maka hendaklah seorang suami menertibkan hal dibawah ini :
1-    Suami menasehati isterinya dengan penuh hikmah dan mau`idhah hasanah, mengajaknya dengan penuh kelembutan dan menyakininya serta menjadi qudwah hasanah baginya dalam perkara solat ini, memberikan penghargaan kepadanya jika sekiranya dia telah solat, hal ini untuk menjinakkan hatinya, dan berdoa  ditengah malam dan ketika sahur kepada Allah agar isteri diberikan hidayah.
2-    Jika sekiranya isteri membangkang dalam mengerjakan solat, setelah segala upaya dengan meyakininya dengan penuh kasih sayang dan tunjuk ajar, suami boleh memisahkan ranjang dengannya iaitu meninggalkan untuk berjima` dan tidur bersama, perkara itu termasuk bahagian pengajaran
3-    Maka apabila setelah berusaha semapu mungkin maka perkara ini beralih kepada keadaan yang ketiga, iaitu memukul secara lembut dengan brush gigi atau benda-benda lain seumpamanya, menghindari memukul muka dan pukul-memukul ( tempat yang bahaya ) iaitu memukul dengan tidak teruk, jika tidak dalam mendidik seperti ini ataupun dengan talaq.
Maka memilih salah satu dua mudharat dengan yang lebih ringan diantara keduanya, maka dibolehkan memukul selamanya, kecuali memang dalam keadaan yang dharurat sekali  sebelum talaq, seperti memakan daging mayit dalam keadaan sangat lapar.  Maka jika sekiranya tidak dharurat, memukul termasuk perkara yang diharamkan , dan Rasulullah tidak pernah memukul perempuan sama sekali. Dan Beliau bersabda “ Tidak akan pernah memukul diantara yang terbaik dikalangan kamu “

Penyebab yang paling utama memukul kerana dosa besar yang mempengaruhi kemulian, ianya merupakan sebab utama, akan tetapi “ Al-Dharuratu tubihul Mahdhurat “ Dharurat tersebut mempunyai kadar-kadarnya sebagaimana perkataan ulama ushul feqah
Asalnya tidak boleh memukul, tetapi memukul merupakan bentuk pengecualian daripada asal yang berhubung kait dengan peraturannya :
Allah ta`la berfirman :
( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن )سورة النساء 4/34
Dan perempuan-perempuan yang kamu bimbang melakukan perbuatan derhaka (nusyuz) hendaklah kamu menasihati mereka, dan (jika mereka berdegil) pulaukanlah mereka di tempat tidur, dan (kalau juga mereka masih degil) pukulah mereka (dengan pukulan ringan yang bertujuan mengajarnya)
Jika sekiranya memberikan solusi bagi tiga perkara di atas, ataupun salah satunya dalam kewalian pengajaran bagi seorang suami, apabila isterinya tidak menta`atinya apalagi yang lebih diutamakan iaitu hak Allah seperti bersuci dan solat, semuanya akan menjadi perkara baik.
Jika sekiranya semuanya itu tidak berhasil maka hendaklah mengutus ahli baik dari kalangan suami dan isteri, dan itulah penghukuman secara syar`i Allah ta`ala berfirman  :
وَإِن خِفتُم شِقاقَ بَينِهِما فَابعَثوا حَكَمًا مِن أَهلِهِ وَحَكَمًا مِن أَهلِها إِن يُريدا إِصلٰحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَينَهُما ۗ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَليمًا خَبيرًا ﴿٣٥﴾
) Dan jika kamu bimbangkan perpecahan di antara mereka berdua (suami isteri) maka lantiklah "orang tengah" (untuk mendamaikan mereka, iaitu), seorang dari keluarga lelaki dan seorang dari keluarga perempuan. Jika kedua-dua "orang tengah" itu (dengan ikhlas) bertujuan hendak mendamaikan, nescaya Allah akan menjadikan kedua (suami isteri itu) berpakat baik. Sesungguhnya Allah sentiasa Mengetahui, lagi Amat mendalam pengetahuanNya.
Annisa` 35
Aku mengatakan : Mudah-mudahan penghakiman secara syar`i merupakan solusi yang paling baik dalam perkara ini, wajib secara syara` berpegang dengan nya sebelum membuat keputusan talaq iaitu sebelum perkara-perkara lain datang di kemudian hari
Wallahu ta`la a`lam
Ditulis
Prof. DR. Muhammad Abdul Latif Shalih Al-Furfur Al-Hasani
Reference
1-   Hasyiyah raddu al-Mukhtar `Ala al-Daru lil`allamah Ibnu `Abidin jld 2
2-   Al-Fiqhu Islam waadillatuhu bagi DR.Wahbah Zuhaily jld 9 hal : 6597 dan selepasnya.

سألت الأخت [م خ ] نص السؤال :

س : اذا اكره الزوج زوجته على التنازل عن مهرها ، فهل يسقط مهرها عنه شرعا ؟
قلت وبالله التوفيق : اذا تمت عناصر الاكراه شرعا بان خافت على نفسها من القتل ا و الضرب او التعذيب او على عرضها وليس هناك من يدفع اذاه عنها ففعلت ؛ اي تنازلت عن مهرها جراء هذا الاكراه لم يسقط مهرها عن ذمته مطلقا وسقط اكراهه كأن لم يكن .
واما اذا لم يكن الامر كذلك فهي ليست مكرهة شرعا . وحينئذ يسقط المهر لانها كانت مخيرة وليست مكرهة . (اي لها ثلثا الخاطر بالرضا ) &

Pertanyaan Saudara ( soalan )
Saudari  ( M.s ) Bertanya : Apabila suami memaksa isterinya agar diturunkan maharnya, adakah mahar tersebut sudah  jatuh daripadanya menurut syara` ?
Jawapan :
Aku  mengatakan wabillahi taufiq
Apabila betul-betul pada pemaksaan, isteri takut dirinya dari pembunuhan, pemukulan, seksaan ataupun jatuh marwahnya tidak ada orang yang dapat menolongnya maka boleh sahaja dilakukan, maksudnya diturunkan maharnya oleh kerana pemaksaan , maka maharnya tidak akan terjatuh dari tanggungan suaminya secara mutlaq dan jatuh pakasaan sahaja .
Apabila permasalahan tidak demikian maka isteri tersebut tidak termasuk dalam katagori pemaksaan menurut syara`. Terkadang mahar itu  boleh terjatuh kerana pilihan isteri  dan bukan kerana paksaan ( maksudnya bagi isteri 1/3  dengan keberatan dan  ridha )

Tidak ada komentar:

Posting Komentar