الهجرة في
منظور الربانيين القائمين
على منهج التجديد الإسلامي
إن منهج التجديد الإسلامي الذي يقوم عليه الربانيون من العارفين بالله تعالى ليهتم ُ قبل كل شيء بإرجاع المفاهيم الإسلامية إلى ينابيعها الأولى الصافية قبل أن تصل إليها الدخُلات والبدع والزيادات ، ومن أعظم هذه المفاهيم وأشرفها مفهوم الهجرة النبوية لإمام المهاجرين سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فهو أول من هاجر إلى الله عزو
على منهج التجديد الإسلامي
إن منهج التجديد الإسلامي الذي يقوم عليه الربانيون من العارفين بالله تعالى ليهتم ُ قبل كل شيء بإرجاع المفاهيم الإسلامية إلى ينابيعها الأولى الصافية قبل أن تصل إليها الدخُلات والبدع والزيادات ، ومن أعظم هذه المفاهيم وأشرفها مفهوم الهجرة النبوية لإمام المهاجرين سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فهو أول من هاجر إلى الله عزو
جل ؛ فكانت
هجرته صلوات الله عليه القدوة الحسنة لكل من هاجر بعده من أمته ، ولقد نص الحديث
الشريف : ((عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لاَ هِجْرَةَ بَعْدَ الفَتْحِ،
وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ)) أخرجه البخاري في صحيحه ؛ إن الهجرة هجرتان : هجرة
قبل فتح مكة حرسها الله وهي هجرته صلى الله عليه وسلم إلى يثرب وانتهت بالفتح ،
وهجرة دائمة وهي الجهاد مع النية ، وهي هجرة المؤمنين من هذه الأمة هجرة ماضية إلى
يوم القيامة ، يعضد هذا الفهم الحديث النبوي الشريف : ((إنما الأعمال بالنيات،
وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله،
ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه))[رواه
البخاري ومسلم ] فهذا الحديث النبوي الشريف قصدُ الجهد المبذول للعمل بروح الهجرة
فالهجرة هنا انتقلت من المعنى الغوي إلى المعنى الاصطلاحي العام وهذا معنى قوله
صلوات الله عليه يُعرف المهاجر بقوله ((وَالمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى
اللَّهُ عَنْهُ )) [اخرجه البخاري ] وتأسيساً على ذلك فالمؤمن يهاجر دائماً في
جميع أحواله حين يهجر المعاصي والشبهات و تزداد هجرته تألقاً حين يَهجر الغفلات .
ومدار البحث كله ؛ كيف يرى الربانيون المجدديون الهجرة من منظورهم ؟
إن الهجرة لديهم هي الرحلة إلى الله والفرار إليه ؛ وهذا يتحقق لديهم في كل لحظة من لحظات حياتهم هم مهاجرون فيها إلى الله ، قال تعالى {فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ} [الذاريات: 50] إن الهجرة لديهم تعني الترقي في عوالم النور يوم يرحل السالك إلى الله ويهاجر على يد عارف ٍ فار ًّمن ظلمات الجهل به سبحانه إلى آفاق المعارف إلهية الفسيحة ؛ إنهم رجال الله ,أحبابه الذين أحبهم فأحبوه ، وإن كان السالكون سائرين فإن المحبين إلى الحق بقلوبهم أضحوا طائرين ... وشتان مابين سالك وطائر أجل ؛ إن الذي يطير إلى الله على جناحي الكتاب والسنة يهاجر في كل ثانية من وقت طيرانه ألوف الأميال ، فهو المهاجر الحق .
وصدق الإمام الرباني سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه إذا يقول ( طِر إلى الله عزوجل بجناحي الكتاب والسنة ، ادخل عليه ويدك في يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اتبعوا ولاتبتدعوا )
ومدار البحث كله ؛ كيف يرى الربانيون المجدديون الهجرة من منظورهم ؟
إن الهجرة لديهم هي الرحلة إلى الله والفرار إليه ؛ وهذا يتحقق لديهم في كل لحظة من لحظات حياتهم هم مهاجرون فيها إلى الله ، قال تعالى {فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ} [الذاريات: 50] إن الهجرة لديهم تعني الترقي في عوالم النور يوم يرحل السالك إلى الله ويهاجر على يد عارف ٍ فار ًّمن ظلمات الجهل به سبحانه إلى آفاق المعارف إلهية الفسيحة ؛ إنهم رجال الله ,أحبابه الذين أحبهم فأحبوه ، وإن كان السالكون سائرين فإن المحبين إلى الحق بقلوبهم أضحوا طائرين ... وشتان مابين سالك وطائر أجل ؛ إن الذي يطير إلى الله على جناحي الكتاب والسنة يهاجر في كل ثانية من وقت طيرانه ألوف الأميال ، فهو المهاجر الحق .
وصدق الإمام الرباني سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه إذا يقول ( طِر إلى الله عزوجل بجناحي الكتاب والسنة ، ادخل عليه ويدك في يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اتبعوا ولاتبتدعوا )
Hijrah Dalam Perspektif Rabbani berlandaskan Manhaj Tajdid
Islami
Manhaj ( metod ) tajdid Islami yang dilakukan oleh Orang-orang
Rabbani yang `Arifin billah , mereka
sangat mementingkan dengan perkara
mengembalikan pemahaman Islam kepada asalnya pertama lagi bersih,
sebelum masuknya perkara-perkara bid`ah dan penambahan. Pemahaman yang paling agung lagi mulia iaitu
pemahaman Hijrah Nabawi bagi Pemimpin muhajirin Sayyiduna dan Maulana Muhammad
SAW kepada ahli keluarga dan sahabatnya, beliau merupakan orang pertama yang
berhijrah kepada Allah azzawajalla, Hijrah baginda Rasulullah yang merupakan
Qudwah Hasanah bagi orang-orang yang berhijrah selepasnya dari kalangan
ummatnya, Sebagaimana dalam Hadist mulia : Daripada Ibnu Abbas R.A Berkata :
Rasulullah SAW bersabda :
Tidak ada Hijrah selepas pembukaan (Mekah), akan tetapi adanya jihad dan
niat ( Direkod oleh Bukhari dalam shahihnya )
Hijrah itu terbagi dua : Hijrah sebelum fathul Makkah yang Allah
memeliharanya iaitu Hijrah Nabi SAW ke Yasrib dan berakhir dengan Pembukaan
(fathun ), dan Hijrah yang berkesinambungan iaitu bersama niat, ini merupakan
hirjah bagi orang yang beriman, hijrah perkara-perkara yang telah lalu hingga
hari kiamat, pemahaman ini disokong dengan Hadist Nabawi Syarif :
إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امريء
ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته
لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه
" Setiap amal perbuatan itu bergantung kepada niatnya, dan setiap orang akan mendapatkan balasan sesuai dengan apa yang diniatkannya. Barangsiapa yang berhijrah kerana Allah dan Rasul-Nya, maka hijrahnya itu kepada Allah dan rasul-Nya. Dan barangsiapa yang hijrahnya itu untuk kesenangan dunia yang didapatnya atau kerana wanita yang dinikahinya, maka hijrahnya itu hanya kepada apa yang diniatkannya." (Direkod Bukhari Muslim )
Hadist yang mulia ini
memaksudnya tentang jihad yang diusahakan untuk amalan dengan ruh hijrah, maka
makna hijrah disini berpindah dari makna secara bahasa kepada ma`na istilah umum,
dan ini adalah makna berasal dari sabda baginda Nabi SAW memahamkan
orang-orang yang berhijrah dengan sabdanya ( Orang-orang yang berhijrah iaitu
yang berhijrah daripada segala larang Allah )
Berasaskan ini maka Orang-orang
mukmin selalu berhijrah pada setiap
keadaan, ketika mereka berhijrah daripada kemaksiatan atau syubhat dan
menambah-nambah lagi hijrahnya ketika meninggalkan dari segala bentuk
kelalaian.
Disamping itu semua, bagaimanakah orang-orang Rabbani al-Mujaddidi menilai
hijrah dalam padangan mereka ?
Sesungguhnya Hijrah bagi mereka adalah hijrah kepada Allah dan berlari
kepadanya, inilah matlamat mereka pada setiap detik dan masa , dalam kehidupan
mereka selalu berhijrah kepada Allah, Allah ta`ala berfirman :
{فَفِرُّوا
إِلَى اللَّهِ} [الذاريات: 50]
Hendaklah
kamu semua lari menuju Allah
Hijrah bagi
mereka merupakan peningkatan diri kepada Alam nur, hari dimana orang-orang
salik pergi kepada Allah dan berhijrah melalui tangan-tangan orang `Arif,
berlari daripada segala kegelapan kejahilan terhadap Allah, kepada Tempat Ma`rifat yang tertinggi
ketuhanan yang luas, Mereka adalah rijalullah, mereka yang mencintai Allah maka
Allah pun mencintai mereka, Mereka para-para salikin adalah orang-orang yang
saling mengasihi kepada kebenaran dengan hati mereka laksana orang-orang yang
terbang, ada perberzaan diantara orang-orang yang salik dan yang terbang,
Orang-orang yang terbang kepada Allah melalui sayap kitab dan sunnah mereka berhijrah
dalam setiap detik mereka terbang dalam ribuan mil, inilah sebenarnya Orang
yang berhijrah .
Imam Rabbani
lagi sadiq Saydi Abdul Qadir al-Jailani R.A berkata :
( طِر إلى الله
عزوجل بجناحي الكتاب والسنة ، ادخل عليه ويدك في يد رسول الله صلى الله عليه وسلم
، اتبعوا ولاتبتدعوا )
Terbanglah
kepada Allah bersayapkan Kitab dan Sunnah, Masukkan kedalamnya dan tanganmu
menggenggam tangan tangan Rasulullah SAW, Ikutilah kamu.. dan jangan berbuat
perkara bid`ah )
من محاضرة للأستاذ الدكتور محمد عبد اللطيف صالح الفرفور
بمناسبة العام الهجري الجديد/ 1434/
مما كان
يقوله لي جدي العارف بالله العلامة الشيخ محمد صالح الفرفوري الحسني رحمه الله
ورضي عنه:
يا بني احذر ثلاث كلمات : ( أنا, لي, وعندي )
- الأولى قالها إبليس " قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ "
فطُرد من رحمة الله....
- الثانية قالها فرعون " قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفلَا تُبْصِرُونَ "
فكانت عاقبته الغرق...
- الثالثة قالها قارون " قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي "
وكانت عاقبته الخسف به وبداره الأرض.....
رحمك الله يا سيدنا الجد المبرور فقد كنت معلما بحالك قبل قالك, وكان رحمه الله يتنزل إلى عقل الطفل الصغير فيكلمه وينصحه ويداعبه ويحفظه الشعر والنكت الأدبية ولا يجد غضاضة في ذلك, وقد توفي رحمه الله ولي من العمر اثنا عشر عاما
يا بني احذر ثلاث كلمات : ( أنا, لي, وعندي )
- الأولى قالها إبليس " قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ "
فطُرد من رحمة الله....
- الثانية قالها فرعون " قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفلَا تُبْصِرُونَ "
فكانت عاقبته الغرق...
- الثالثة قالها قارون " قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي "
وكانت عاقبته الخسف به وبداره الأرض.....
رحمك الله يا سيدنا الجد المبرور فقد كنت معلما بحالك قبل قالك, وكان رحمه الله يتنزل إلى عقل الطفل الصغير فيكلمه وينصحه ويداعبه ويحفظه الشعر والنكت الأدبية ولا يجد غضاضة في ذلك, وقد توفي رحمه الله ولي من العمر اثنا عشر عاما
— at من كتاب الزاهر في الحديث العاطر عن الوالد الفاخر لسيدي
الوالد
Perkataan
Al-ALlamah Syeikh Shalih Al-furfuri Al-Hasani R.A
Wahai
anakku ingatlah tiga perkara ini : Saya,
milikku , Punyaku )
·
Pertama adalah perkataan Iblis : “ Berkata Aku
lebih baik darinya, engkau menciptakanku
Dari Api
dan engkau menciptakannya dari Tanah “
Allah
jauhkan dia dari Rahmat Allah
·
Kedua Perkataan Fira`un : “ Berkata wahai
kaumku bukan kah Mesir milikku
Dan
Sungai-sungai ini yang mengalir dibawah telapak kakiku tidakkah kamu
melihatnya.
Akibatnya
Allah tenggelamkannya
·
Ketiga
Perkataan Qarun : “ Berkata apa yang diberikan dari pada ilmu merupakan
Punyaku.
Akibatnya Allah tenggelamkan dia dalam tanah
Dalam kitab
Al-Dhahir fil Hadist Al-`Athir An walid Al-fakhir
إن علو الهمة
وصدق الإرادة والطلب من كمال الحياة
فهو سبب إلى حصول أكمل الحياة وأطيبها
فإن الحياة الطيبة إنما تنال بالهمة العالية والمحبة الصادقة والإرادة الخالصة
فعلى قدر ذلك تكون الحياة الطيبة
وأخس الناس حياة أخسهم همة وأضعفهم محبة وطلبا
وحياة البهائم خير من حياته
فهو سبب إلى حصول أكمل الحياة وأطيبها
فإن الحياة الطيبة إنما تنال بالهمة العالية والمحبة الصادقة والإرادة الخالصة
فعلى قدر ذلك تكون الحياة الطيبة
وأخس الناس حياة أخسهم همة وأضعفهم محبة وطلبا
وحياة البهائم خير من حياته
Ketingian
Himmah seseorang dan kemauan yang benar dalam mencari kehidupan sempurna ,
merupakan penyebab tercapainya kehidupan yang sempurna dan sebaik-baiknya.
Kerana kehidupan yang baik hanya
diperoleh dengan Himmah yang tinggi dan kasih sayang yang benar, kemauan yang
ikhlas, mudah-mudahan dengannya akan memperoleh kehidupan yang baik.
Sehina-hina manusia dalam kehidupan
mereka tiada Himmah dan lemahnya kasing sayang dan pencarian,
kehidupan binatang lebih baik daripada
kehidupanya
الحقيقة: هي
مشاهدة الربوبية بالقلب،
ويقال : هي سر معنوي لا حد له ولا جهة،
وهي الطريقة والشريعة متلازمة،
لان الطريق إلى الله تعالى لها ظاهر وباطن؛
- فظاهرها الشريعة والطريقة
- وباطنها الحقيقة،
فبطون الحقيقة في الشريعة والطريقة كبطون الزبد في لبنه، لا يظفر من اللبن بزبده بدون مخضه،
والمراد من الثلاثة إقامة العبودية على الوجه المراد من العبد اه.
من الفتوحات الالهية للقاضي زكريا.
نقلاً عن ( حاشية رد المحتار على الدر المختار )
للعلامة الإمام ابن عابدين محقق المذهب الحنفي
ويقال : هي سر معنوي لا حد له ولا جهة،
وهي الطريقة والشريعة متلازمة،
لان الطريق إلى الله تعالى لها ظاهر وباطن؛
- فظاهرها الشريعة والطريقة
- وباطنها الحقيقة،
فبطون الحقيقة في الشريعة والطريقة كبطون الزبد في لبنه، لا يظفر من اللبن بزبده بدون مخضه،
والمراد من الثلاثة إقامة العبودية على الوجه المراد من العبد اه.
من الفتوحات الالهية للقاضي زكريا.
نقلاً عن ( حاشية رد المحتار على الدر المختار )
للعلامة الإمام ابن عابدين محقق المذهب الحنفي
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
( بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ
فطوبى للغرباء )
Daripada Abu Hurairah r.a. katanya, Rasulullah s.a.w. bersabda: “Islam bermula dalam keadaan asing dan akan kembali asing sebagaimana ia bermula. Bertuahlah orang-orang yang asing”
وهو حديث صحيح ، وزاد جماعة من أئمة الحديث في رواية أخرى :
( قيل يا رسول الله من الغرباء ؟ قال الذين
يصلحون إذا فسد الناس ، وفي لفظ آخر : الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي ) . رواه
مسلم &
Dia merupakan hadist shahih, Para Jama`ah
ahli hadits ada yang menambahkan dalam riwayat yang lain :
Ada yang berkata : Ya Rasulallah siapa yang
asing itu ? Rasul menjawab : Mereka yang memperbaiki apabila manusia membuat
kerosakan , dalam lafadh lain : Mereka yang yang membaiki dari apa yang
rirosakkan manusia daripada sunnahku. ( direkod Muslim )
{ بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ ،
فطوبى للغرباء الذين يصلحون ما أفسد الناس } .وفي رواية ؛ { قالوا : يارسول الله ؛
من هم الغرباء ؟ قال : الذين يصلحون ما أفسد الناس } . حديث شريف
“Islam bermula dalam
keadaan asing dan akan kembali asing sebagaimana ia bermula. Bertuahlah
orang-orang yang asing, beruntunglah orang asing tersebut Mereka yang yang membaiki apa yang
dirosakkan manusia daripada sunnahku. Dalam
satu riwayat : Mereka berkata : Ya Rasulallah siapa yang asing itu ? Rasul
menjawab : Mereka yang memperbaiki apabila manusia membuat kerosakan . ( Hadist
Syarif )
الجزء الثالث
أبرز الأخلاق والفضائل المساعدة على الحب في الله والـتآلف بين المسلمين
الزهد
أبرز الأخلاق والفضائل المساعدة على الحب في الله والـتآلف بين المسلمين
الزهد
الزهد تفريغ القلب من حب الدنيا وشهواتها، وامتلاؤه بحب الله ومعرفته ، وعلى قدر تخلص القلب من تعلقاته بزخارف الدنيا ومشاغلها يزداد حباً لله تعالى وتوجهاً له ومراقبةً وخشيةً ، الزهد مقام رفيع لأنه سبب لمحبة الله تعالى، ولذا دعا إليه الكتاب والسنة، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس))
الصبر :
الصبر هو ثبات باعث الدين في مقابلة باعث الهوى، وباعث الدين هو ماهُديَ إليه الإنسان من معرفة الله ورسوله، ومعرفة المصالح المتعلقة بالعواقب، وباعث الهوى هو مطالبة الشهوات بمقتضاها، فمن ثبت حتى قهره واستمر على مخالفة الشهوة التحق بالصابرين.وكلها ترجع إلى أنواع ثلاثة: صبر على الطاعات ، وصبر عن المعاصي، وصبر على المصائب، والصبر نصف الإيمان، وسر سعادة الإنسان، ومصدر العافية عند البلاء، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((ما أعطي أحدٌ من عطاءٍ خيراً وأوسع من الصبر))( ) وعن صهيب بن سنان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراءُ شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراءُ صبر فكان خيراً له)) فالصبر صفة الأنبياء، وحلية الأصفياء، ومفتاح الخيرات .
الشكر :
الشكر عكوف القلب على محبة المنعم، والجوارح على طاعته، وجريان اللسان بذكره والثناء عليه، وإن العبد المؤمن الذي يفكر في هذا الكون العظيم ومافيه من آيات الله ويزداد اطلاعه على نعم الله وآلائه يجعله أكثر شكراً لله وأعظم حباً له ،والعبد لا يكون شاكراً لمولاه حتى يستعمل نعمته في محبته، أما إذا استعمل نعمته فيما كرهه فقد كفر نعمته، وعلى المؤمن أن يشكر أيضاً من جعله الله تعالى سبباً لنعمه، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لايشكرُ الله من لا يشكرُ الناس))، وللشكر أقسام ثلاثة؛ شكر اللسان، وشكر الأركان (الجوارح)، وشكر الجَنان، أما شكر اللسان؛ فهو التحدث بنعم الله تعالى ،وأما شكر الأركان؛ فهو العمل لله تعالى، وأما شكر الجنان؛ فهو أن تشهد أن كل نعمة بك أو بأحد من العباد هي من الله تعالى، فلا تحجبْك رؤية النعم عن رؤية المنعم.
الرضا :
الرضا مقام قلبي إذا تحقق به المؤمن استطاع أن يتلقى نوائب الدهر وأنواع الكوارث بإيمان راسخ، ونفس مطمئنة، وقلب راض، بل قد يرتقي إلى أرفع من ذلك فيشعر بالسرور والفرحة بمر القضاء، وذلك نتيجة ماتحقق به من المعرفة بالله تعالى، والحب الصادق له سبحانه، كان بلال رضي الله عنه يعاني سكرات الموت وهو يقول: (وا فرحتاه! غداً ألقى الأحبة، محمداً وصحبه) والراضي بقضاء الله هو أغنى الناس لأنه أعظمهم سروراً واطمئناناً، وأبعدهم عن الهم والحزن والسخط والضجر، قال عليه الصلاة والسلام: ((اتق محارم الله تكن أعبد الناس، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس))
من محاضرة بعنوان طريق الحب في الله والتألف بين المسلمين
ألقيت يتاريخ /10/6/ 2006
ضمن سلسلة محاضرات ألقيت في مساجد دمشق
Jalan berkasih sayang kepada Allah dan berlemah lembut sesama
kaum Muslimin
Bahagian kedua ( 3 )
Akhlak terpuji dan kelebihan-kelebihannya yang
membantu dalam mencintai Allah dan berlemah lembut sesama muslim.
·
Zuhud
Melepaskan diri dari mencintai dunia dan hawa
nafsunya, serta mengisinya dengan mencintai Allah dan mengenalnya, sekadar yang
mampu bagi hati untuk melepaskan diri dari habuan dunia dan tipudayanya, dengan
lebih mencintai Allah ta`ala , menuju kepada ALlah dan selalu bersama denganya
serta takut dengannya. Zuhud merupakan
suatu Maqam ( posisi ) yang tinggi, kerena ia merupakan sebab mencintai Allah
ta`ala, sebagaimana anjuran daripada Al-Quran dan Sunnah, Rasulullah SAW
bersabda :
((ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما في أيدي الناس يحبك
الناس))
Zuhudlah di dunia Allah mencintai kamu, Zuhudlah dihadapan manusia, mereka akan
mencintaimu .
·
Sabar
Sabar adalah menetapkan diri sesuai dengan suruhan
agama dalam melawan segala kehendak hawa nafsu, suruhan agama adalah apa sahaja
yang merupakan petunjuk bagi manusia daripada mengenal Allah dan Rasulnya, dan
mengenal kemaslahatan yang berkaitan
dengan siksaan. Kehendak hawa nafsu
adalah tuntutan nafsu syahwat agar mengikuti
kemahuannya, Maka barang siapa yang mampu melawannya dan terus-menerus mampu
melawat nafsu syahwatnya maka ia akan menjadi orang penyabar, Kesemuaannya
kembali kepada tiga jenis:
1- Kesabaran atas keta`tan
2- Kesabaran atas maksiat
3- Kesabaran atas musibah
Kesabaran merupakan setengah daripada iman, rahasia
kesenangan manusia, dan sumber penyembuhan ketika terjadi cobaan.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال :
((ما أعطي أحدٌ
من عطاءٍ خيراً وأوسع من الصبر))
Daripada Abi Said al-Khudri R.A bahwa sanya Nabi SAW
bersabda : Tidak ada pemberian kepada seseorang yang baik lagi luas melainkan
Kesabaran .
Dan daripada Shuhaib Bin Sinan R.A berkata :
Rasulullah SAW bersabda :
Tidak ada komentar:
Posting Komentar